الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اختراع جهاز عبقري لمنع ضيق التنفس أثناء النوم ووقف الشخير.. تعرف علي التفاصيل

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 27/أغسطس/2019 - 03:41 م

ابتكر باحثون، جهازاً جديداً يُزرع في الذقن لوقف الشخير، حيث يوفر تمريناً للعضلات حول اللسان مم يجعله يعمل علي التخلص من الشخير.

ويحتوي الجهاز، الذي يُزرع في جلد الذقن خلال عملية مدتها 15 دقيقة، وعلي محفز يرسل نبضات لتنشيط الأعصاب، والعضلات لوقف ارتخاء اللسان والمجري الهوائي أثناء النوم، وهو سبب رئيس للشخير.

وجاء الجهاز المطور علي شكل حرف U، ويحتوي علي أقطاب كهربائية علي جانبي الشكل U،وتمتد عبر الأعصاب في الذقن، ويُفعل كل ليلة من خلال وضع رقعة لاصقة تحتوي علي شريحة، وتحفز المنشط لاسلكيا علي بدء العمل، وتتحكم في عضلات المحيطة باللسان.

ويتكون النظام الجديد، الذي طورته Nyxoah ومقرها في بلجيكا، من 3 أجزاء: جهاز تحفيز مزروع ورقاقة التنشيط والتصحيح، ويُزرع الجهاز في الجلد تحت الذقن باستخدام مخدر موضعي، ويرسل النظام إشارات إلي العصب تحت اللسان خلال الليل، حتي تمنعها من الارتخاء أثناء النوم.

ومؤخرا، حصل الجهاز علي الموافقة لاستخدامه في المملكة المتحدة، وفي أعقاب تجربة حديثة وجدت أنها أحدثت تحسينات كبيرة في أعراض توقف التنفس أثناء أحدثت تحسينات كبيرة في أعراض توقف التنفس أثناء النوم، والذي قد يؤدي إلي منع تدفق الهواء مدة 10 ثواني أو أكثر، وما يمكن أن يقطع النوم ويسبب التعب أثناء النهار، وعلي المدي الطويل ربُط بزيادة خطر ارتفاع ضغط الدم أو السكتة الدماغية أو الأزمات القلبية.

وتوصلت الحالة إلي الشخير بصوت عالي، وحيث أن ارتخاء الأنسجه يعيق التدفق الطبيعي للهواء، وحصل الجهاز علي الموافقة في جميع أنحاء أوروبا،وبعد تجربة أجريت في7 مراكز في فرنسا وأستراليا، وتقول الشركة المصنعة إن النتائج ستُنشر هذا العام، وكما شوهدت تحسينات كبيرة في الأعراض.

تابع مواقعنا