الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الخشت: جامعة القاهرة متقدمة على الجامعات التركية وليفربول وشتوتجارت في تصنيف ”شنجهاى“

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 28/أغسطس/2019 - 12:23 م

قال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن جامعة القاهرة استطاعت حجز مكانة متقدمة من بين 30 ألف جامعة حول العالم في التصنيف الصيني العام ”شنجهاى”.

وأضاف الخشت خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده اليوم بقاعة أحمد لطفي السيد، في جامعة القاهرة، أن تصنيف QS اظهر تقدم الجامعة بنسبة 110% في التخصصات العلمية، كما تقدمت الجامعة في تصنيف ويبمتركس 75 مركزًا. واوضح، ان جامعة القاهرة متقدمة على جامعات ليفربول وشتوتجارت وعلى كل الجامعات التركية، وعلي جامعات أمريكية في الترتيب العام.

وتابع، أن الاصلاح الديني مرتبط بالاصلاح الاقتصادي، لأن اصلاح اقتصادي دون تطور ديني لا يعول عليه، لافتا إلى ضرورة تبوء المرأة في المناصب القيادية في الجامعة، ويكون المعيار هو الكفاءة، مشيرا إلى تبوء عميدة و ٣ وكيلات في كلية الإعلام، كما أن نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب امرأة وهى الدكتورة هبه نوح.

كان قد أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، نجاح الجامعة فى القفز 100 مركز على مستوى العالم فى التصنيف الصينى العام “شنجهاى” لعام 2019، حيث حققت المركز 301 بعد أن كانت 480، وهو إنجاز كبير للجامعات المصرية بمعدل تطور لجامعة القاهرة فى عام واحد بلغ نسبة 20% عن الأعوام السابقة والتى وجدت فيها الجامعة ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.

وقد بدأ التصنيف الصينى عام 2003 ويعد الأصعب والأشهر والأقوى فى التصنيفات الدولية العالمية من حيث المعايير والاشتراطات التى بناء عليها يصنف مواقع الجامعات، وهناك عدد من المعايير لعل أبرزها عدد الأبحاث العلمية المنشورة دولياً فى مجلات علمية مرموقة، مع عدد الأبحاث العلمية التى تم الاستشهاد بها والرجوع إليها كمرجع علمى، بالإضافة إلى عدد الحاصلين على جوائز نوبل من خريجيها وأساتذتها، والسمعة الدولية.

ولفت الخشت إلى أن ذلك يعد إنجازًا كبيرًا للجامعات المصرية، ويعكس معدل التطور فى عام واحد، والذى بلغ نسبة 20% عن الأعوام السابقة التى تواجدت فيها الجامعة ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.

تابع مواقعنا