الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

افراط تناول الطعام في الطفولة قد يقلل من عمرك.. تعرف علي التفاصيل

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 29/أغسطس/2019 - 08:31 م

ظهرت دراسة جديدة أجرتها كلية Baylor للطب، وأن مقدار الطعام الذي نتناوله في طفولتنا يمكن أن يتنبأ بعمرنا.

ورأوا الباحثون أن الفئران التي تتغذي بشراهة في الصغر، وأظهرت تغيرات وراثية مرتبطة بالشيخوخة قبل الأوان، ومقارنة بالفئران التي تناولت كميات معتدلة من الطعام، وفي أولي مراحل حياتها.

وتحدث الأنواع هذه نفسها من التغيرات لدي البشر، والذين يصابون بداء السكر النوع 2، ومع استمرار انتشار وباء السمنة، ويعتقد معدو الدراسة أن بحثهم يوضح كيف أن الإفراط في تناول الطعام، وحتي في الأيام الأولي من حياتنا، ويمكن أن يؤدي إلي زيادة الوزن، وبالتالي تدهور الصحة في وقت مبكر من الحياة.

ويوضح التأكد من حصول المواليد الجدد علي غذاء جيد، و الأولوية الأهم لدي الوالدين، وفي حين قد لا يكون هناك خطر كبير في إلحاق أذي فوري بالرضع عبر إطعامهم أكثر من اللازم، وتشير الدراسة الجديدة المنشورة في مجلة Environmental Epigenetics ، وإلي أن التغذية قد يكون لها تأثير في الحياة اللاحقة.

وفي الدراسة، خضعت المجموعة المتحكم بها من الفئران للتغذية بالوجبات العادية المقاية للأيام ال21 الأولي من حياتها، وحصلت المجموعة الآخري علي مجموعة من “كل مايمكن تناوله علي الأطلاق”.

توضيح الباحثين

وتوضحت للباحثين أن فئران المجموعة الثانية، لم تتعرض لزيادة الوزن فقط، ولكن أظهرت تغيرات وراثية، ويعتقد فريق البحث أنها مرتبطة بالإفراط في التغذية، ولا تعمل الخلايا التي تسمي الجزر في البنكرياس، بشكل صحيح لمرضي السكري النوع الأول والثاني،ولكن النوع الأول من مرضي السكري يتطور عادة في الطفولة والمراهقة.

ويتطور وباء السكري النوع 2 في مرحلة البلوغ اللاحقة لدي معظم الناس، ويمكن الوقاية منه اذا استمر شخص ما في اتباع اسلوب حياة صحي، ولدي الأفراد المصابين بالنوع 2، يميل الحمض النووي الموجود في خلايا الجزر إلي التقاط علامات كيمائية تسمي الميثيل، ويمكن ان تؤدي هذه الاجزاء من المواد الكيميائية إلي تعطيل وظيفة خلايا الجزر.

وذكر الباحثثون إن الإفراط في التغذية بعد الولادة، تسبب تسارع الشيخوخة الوراثية في الجزر، وذلك لأن تنظيم نسبة السكر في الدم تتراجع مع تقدم العمر، وإن الشيخوخة المبكرة في الجينات قد تساعد في تفسير كيف يزيد تناول الطعام بكثرة أثناء الطفولة من خطر الإصابة بمرض السكري لاحقاً في الحياة.

تابع مواقعنا