• بحث عن
  • ماسيمو كاريرا مدرب الأهلي المحتمل.. تلميذ كونتي الذي اعتنق أفكار جوارديولا

    محمود عزت

    اقترب النادي الأهلي من إعلان التعاقد مع مدرب أجنبي جديد خلفًا للأورجوياني مارتن لاسارتي الذي أقيل عقب الخسارة من بيراميدز بهدف نظيف في دور الستة عشر ببطولة كأس مصر.

    وانتشر في الآونة الأخيرةكالنار في الهشيم، اقتراب الأهلي من التعاقد مع ماسيمو كاريرا تلميذ كونتي ومساعده السابق ليكون المدير الفني القادم للمارد الأحمر.

    ويستعرض “القاهرة 24” أفكار المدرب التكتيكة وطريقة لعبه المفضلة كالتالي:

    أصبح  كاريرا مدربا لفرق الشباب في يوفنتوس من 2009 حتى 2012،  بصحبة أنطونيو كونتي الذي ساهم في تكوين شخصية كاريرا التدريبية.

    وخلال 3 سنوات مع كونتي حقق معه 3 ألقاب للدوري الإيطالي ولقبين للسوبر، وتولي تدريب الفريق أثناء التحقيق مع كونتي في فضيحة “كالتشيو سكوميسي”، فاز ب 7مباريات وتعادل 3 آخرين، وحقق اللقب السوبر الإيطالي عقب الفوز على نابولي.

    وانتقل معه في تدريب منتخب إيطاليا في يورو 2016، ومن ثم الرحيل إلى موسكو تحت ديميتري ألنيشيف.

    وعقب سؤء النتائج تولى تدريب الفريق وحقق لقب الدوري الروسي بعد غياب 16 عام، بالإضافة إلى لقب السوبر.

    أفكار كاريرا الهجومية:

    يعتبر فكر الإيطالي كاريرا مزيج من أفكار جوارديولا وكونتي التدريبية حيث يفضل المدرب الاستحواذ على الكرة أكبر وقت ممكن، ويفضل طريقة لعب 4-2-3-1 وفي بعض الأحيان 4-3-3.

    في مرحلة بناء اللعب يعتمد على حارس المرمى بشكل كبير مع وجود قلبي الدفاع بشكل عرضي ثم نزول لاعب وسط الملعب (حمدي فتحي) بين قلبي الدفاع لبناء اللعب بشكل سلس.

    وأحيانًا أخرى يعتمد على تمريرات من قلبي الدفاع ( محمود متولي، أيمن أشرف)  في عمق وسط الملعب لينطلق لاعب خط الوسط لإرسال تمريرات بشكل عمودي لضرب خط وسط المنافس.

    ويعتمد في مرحلة الهجوم في الثلث الثاني من الملعب بدخول الأجنحة إلى داخل الملعب في أنصاف المساحات تصل إلى كثير من الأحيان بالدخول في عمق الملعب، وانطلاق الأظهرة (محمد هاني، وعلي معلول) نحو الأمام.

    أما لاعبي خط الوسط يكون أحدهم جيد في افتكاك الكرة والتمرير السريع والدقيق، أما الآخر (عمرو السولية أو محمد محمود) يكون قادر على اختراق خط وسط المنافس وخلق زيادة عددية في الثلث الأخير من الملعب، بالاعتماد على أكبر قدر من اللاعبين لحصار دفاع المنافس والإجهاض عليه.

    الأفكار الدفاعية:

    في حالة التنظيم الدفاعي، يتبع الإيطالي كاريرا أكثر من طريقة منها 4-4-2 و 4-4-1-1 و 4-3-3، ويعتمد على دفاع المنطقة وليس دفاع رجل لرجل، ولا يفضل الضغط العالي على المنافس بل يميل إلى الضغط المتوسط والمنخفض، وغلق مسارات التمرير في عمق الملعب.

    كل لاعب مسئول عن منطقته الدفاعية، وفي حالة سقوط رأس الحربة يقوم المدافع (أيمن أشرف) باتباعه.

    بشكل عام لا يجيد كاريرا التحولات الهجومية لأنه لا يعتمد على الهجوم المرتد بل يفضل الاستحواذ، ولكن الفريق جيد في التحولات الدفاعية والضغط العالي في بعض الأحيان.

    هل تناسب أفكار كاريرا التدريبية لأسلوب فريق الأهلي أم يكتب الأهلي فشل جديد بعد العديد من المدبين على سبيل المثال الهولندي مارتن يول والإسباني جاريدو و الفرنسي كارتيرون والأورجوياني مارتن لاسارتي ؟

    “تلميذ كونتي” على أعتاب تدريب الأهلي وخلافة مارتن لاسارتي

    اقترب الإيطالي ماسيمو كاريرا المدير الفني السابق لسبارتاك موسكو الروسي، من تولي القيادة الفنية لفريق الأهلي في الفترة المقبلة خلفًا للأوروجوياني مارتن لاسارتي.
     
    وقرر الأهلي إقالة مارتن لاسارتي من منصبه كمدير فني للأهلي، عقب الخسارة أمام بيراميدز بهدف نزيف في دور الـ16 من كأس مصر.
     
    وتوجه وفد من النادي الأهلي إلى إيطاليا للتواصل مع وكيل أعمال المدرب.
     
    وعلم “القاهرة 24” انه في حالة الاتفاق على كل شيء بين الأهلي ووكيل كاريرا، فغن المدرب، فإن المدرب قد يجتمع مع إدارة النادي قبل الموافقة على تدريب نادي القرن.
     

    وانفرد “القاهرة 24” في وقت سابق عن وجود مفاوضات بين الأهلي وكاريرا الملقب بتلميذ كونتي.

    اليوناني ديلاس وتلميذ كونتي على رأس المرشحين لتدريب الأهلي

    تدرس لجنة التخطيط بالنادى الأهلى برئاسة طه إسماعيل وعضوية خالد بيبو وزكريا ناصف، عددًا من السير الذاتية لبعض المدربين الأجانب تمهيدًا للتعاقد مع أحدهم لتولى قيادة فريق الكرة الأول خلفًا للاورجوياني مارتن لاسارتى المدير الفني الذي تمت إقالته بعد توديع مسابقة كأس مصر من دور الستة عشر على يد بيراميدز.

    وقدم أمير توفيق مدير التعاقدات بالنادى بعض السير الذاتية للمدربين المتاحين للتعاقد، إلى لجنة التخطيط من أجل دراسة واختيار الانسب.

    مصدر داخل الأهلى كشف عن وجود عن عدد كبير من المرشحين لقيادة الفريق في مقدمتهم اليوناني تريانوس ديلاس، والأيطالي ماسيمو كاريرا الملقب بـ”تلميذ كونتي النجيب” ومدرب سبارتك موسكو الروسي السابق.

    الأهلى قد أعلن تعيين محمد يوسف المدرب المساعد للفريق كمدير فني بصفة مؤقتة لحين التعاقد مع مدرب اجنبي.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق