الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الصحة” توجه بضبط وتحريز مستحضر لعلاج الحساسية بجميع تشغيلاته (مستند)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 30/أغسطس/2019 - 12:47 م

أصدرت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، التابعة لوزارة الصحة والسكان، المنشور رقم 37 لسنة 2019 بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية من مستحضر “Alertam 30 mg /5ml Susp” لعلاج الحساسية بجميع تشغيلاته.

وكشفت إدارة الصيدلة، أن قرار سحب المستحضر جاء بناءًا على طلب شركة المهن الطبية المنتجة للعقار، حيث وجهت الإدارة بتسليم مندوب الشركة الأحراز بعد أخذ التعهد اللازم بعدم فض الأختام إلا في وجود أحد مفتشى الصيدلة، مع موافات الإدارة بالكميات التي تم تحريزها، على أن يتم الإعدام بمعرفة لجنة يكون أحد أعضائها من مفتشي الصيدلة

ووجهت بتجميد الأرصدة الموجودة من هذه التشغيلات، وإعادة ما تم بيعه للصيدليات إلى مخازن الشركة، وإبلاغ إدارة الصيدلة بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة بالأرصدة والمرتجعات.

قرار ضبط مستحضر "Alertam 30 mg /5ml Susp"
قرار ضبط مستحضر “Alertam 30 mg /5ml Susp”

إجراء عاجل من وزارة الصحة لجمع “البريجبالين” من الصيدليات وشركات الأدوية

وفي وقت سابق، وجهت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، وكلاء الوزراة بالمحافظات، بضرورة التفتيش على شركات توزيع الأدوية وعمل حصر للكميات الموجودة من مادة “البريجبالين” التي تم إدراجها بجدول المخدرات.

وأوصت، بإعادة تسليم الكميات التي يتم حصرها إلى المصنع وإلزامهم برجوع جميع المستحضرات من المادة للشركات، وذلك لإعادة توزيعها من خلال الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

ونشرت الإدارة المركزية للصيدلة، بوزارة الصحة، مجموعات التفتيش لتنفيذ قرار إدارة الصيدلة بإدراج مادة “البريجبالين” المخدرة إلى جدول المخدرات، لتصبح جميع المستحضرات الدوائية التي تحتوي على تلك المادة من غير القانويى تداولها بالأسواق وتنفيذ الأحكام القانونية ضد كل المخالفين.

يأتي ذلك بعد دخول القرار حيز التنفيذ بنشره في الجريدة الرسمية بالعدد رقم 191 بتاريخ 28 أغسطس الجاري، وبدء العمل به من اليوم الخميس.

وفي وقت سابق، أصدرت وزيرة الصحة والسكان، قرارًا بإضافة مادة “البربجالين” إلى جدول المخدرات،مستندة على توصيات اللجنة العلمية المتخصصة في علاج الإدمان والأمراض النفسية، وموافقة اللجنة الثلاثية المُشكلة من ممثلين لوزارات الصحة والعدل والداخلية بتاريخ 19 يونيو الماضي، وما عرضته الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، على الوزيرة.

وتستخدم الأدوية التي تحتوي على مادة “بريجابالين” كمضاد للصرع ويطلق عليه أيضًا مضاد الاختلاج، وإن كان لا يعمل على الشفاء من مرض الصرع، لكنه يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها.

كما أن تلك المادة لها أعراض جانبية عديدة مثل: جفاف الفم، تورم في الساقين وحكه في الوجه واللسان، وضيق التنفس، والسمنة وزيادة الوزن “التورم”، وهبوط في الصفائح الدموية، وضعف الرؤية، والشعور بأحلام اليقظة، والإجهاد والنعاس مع التعب الشديد، والإصابة بحصوات الكلى والقلب، وانخفاض في الدافع الجنسي والتي قد تصل أحيانا إلي العجز.

 

تابع مواقعنا