الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير شئون دولية: رئاسة مصر للاتحاد الافريقي حققت انجازات كبيرة (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 30/أغسطس/2019 - 03:00 ص

قال السيد هاني، الخبير في الشؤون الدولية، إن رئاسة مصر للاتحاد الافريقي حققت انجازات كبيرة خلال الفترة الماضية، فعلى الصعيد الاقتصادي دشنت مصر منطقة التجارة الحرة الأفريقية في يوليو الماضي ومن شأن هذه المنطقة أن تضاعف جحم التجارة البينية داخل القارة الأفريقية، وذلك خلال مداخلة هاتفية في نشرة “أخبار TeN”، الذي يُعرض على شاشة “TeN”.

وأضاف “هاني”، أن حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية ما زالت حتى الآن ما بين 15 إلى 16 % رغم وجود عدد من مناطق التجارة الحرة والتجمعات الاقتصادية ولكن رغم وجود هذه التجمعات الاقتصادية ما زال حجم البينية لا يزيد عن 16%، موضحًا أن تدشين منطقة التجارة الحرة الأفريقية التي تمت خلال رئاسة مصر للاتحاد الافريقي يضاعف حجم التجارة البنية.

وأشار إلى أن التجارة البينية داخل الاتحاد الأوربي 59 % والآسيوية 51% وفي أمريكا الشمالية 37%، كما أن مصر طرحت مبادرة “اسكات البنادق” في أفريقيا 2020 حيث تحاول مصر احداث استقرار وهدوء في دول القارة السمراء، حيث لا يمكن تحقيق تنمية مستدامة في دول غير مستقرة أو تعاني من نزاعات.

وتابع:”اسكات البنادق ضرورة اساسية لتهيئة البيئة المناسبة للتنمية الاقتصادية والبدء في تحقيق أجندة 2063، كما ساهمت مصر في حل الازمات الافريقية على سبيل المثال أزمة السودان الأخير حيث كان لها دور الابرز في حل هذه الازمة”.

تابع مواقعنا