الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مرصد لحقوق الإنسان: نطالب السلطة الفلسطينية بفتح تحقيق لكشف ملابسات وفاة “إسراء غريب”

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 30/أغسطس/2019 - 10:33 م

طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم الجمعة، السلطة الفلسطينية بفتح تحقيق فوري لكشف ملابسات وفاة الشابة الفلسطينية إسراء غريب في الضفة الغربية.

وطالب المرصد العمل على التصدي للمفاهيم المغلوطة الرامية إلى “لوم الضحية” نفسها وإنقاذ “القاتل” من العقاب.

وقال البيان، إنه تم رصد تسجيلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تشير إلى تعرض “إسراء ناصر غريب” (21 عامًا) من بلدة بيت ساحور قضاء بيت لحم لحالة تعنيف شديد من أسرتها، وصور لها تؤكد ذلك.

وذكر المرصد الحقوقي الدولي أنه ومنذ وفاة الضحية في 22 أغسطس 2019، برزت روايتان، الأولى تمحورت حول كون الوفاة طبيعية إثر نوبة قلبية، والثانية ذكرت أن أخاها قتلها عمدًا بعد تعذيبها.

ومن جانبه اكد “محمد صافي”، زوج أخت “غريب” في مقطعٍ مصورٍ نشره على صفحته عبر موقع “فيسبوك” أن إسراء توفيت إثر نوبةٍ قلبيةٍ في المنزل، وأن التسجيل الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ويُسمع فيه صوتها تصرخ كان قد سُجِّل قبل أيامٍ عديدة من وفاتها، فيما لم يكن صراخها ناتجًا عن الاعتداء عليها وإنما لأسبابٍ تتعلق بمشكلةٍ تواجهها قال إنه سيكشف عنها لاحقًا.

وقال “صافي” إن إسراء لم تعاني اضطرابات عقلية أو نفسية، وإنما “شيء ثاني، سنوضحه بمقاطع أخرى مع الأدلة”.

وأوضح الأورومتوسطي أنه بينما أعلنت عائلة الضحية أنها توفيت جراء تعرضها لنوبة قلبية، كشف أصدقاء لها أن حادثة وفاتها بدأت عندما تقدم شابا لخطبتها، قبل أن تخرج برفقة شقيقتها وبعلم والدتها للتعرف عليه بشكل أوسع بإحدى مطاعم المدينة، وقاموا بالتقاط فيديو قصير نشرته عبر حسابها على موقع “إنستجرام”، لتقوم إحدى قريباتها التي شاهدت الفيديو بإخبار والدها وأشقائها.

ونقل المرصد الأورومتوسطي عن إحدى صديقات إسراء قولها: “قد تكون إسراء فارقت الحياة أثناء محاولتها الهرب من العنف الذي تعرضت له حين قفزت من منزلها، لكن ثمة من أوقف قلبها بالاعتداء عليها والتحريض عليها منذ فترة طويلة”.

يشار إلى أن الضفة الغربية شهدت خلال العام 2018 بحسب إحصائيات رسمية اصدرتها الشرطة الفلسطينية 24 جريمة قتل منها 12% ضد نساء على خلفية ما يسمى قضايا الشرف.

وطالب المرصد، بضرورة مواءمة التشريعات الفلسطينية القائمة تجاه المرأة مع التزامات دولة فلسطين وتعهداتها في الاتفاقيات والمعاهدات التي وقعت عليها.

تابع مواقعنا