السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البرلمان ينتفض ضد قرار زيادة رسوم المناطق الحرة.. ويستعد لاستجواب محمد عبد الوهاب

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 01/سبتمبر/2019 - 11:26 م

انتفض أعضاء مجلس النواب، ضد قرار الهيئة العامة للاستثمار برئاسة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، بزيادة رسوم حق الانتفاع داخل المناطق الحرة الموجودة في جميع محافظات الجمهورية عدا منطقة واحدة، مؤكدين أن توقيت القرار خاطئ وسيؤدي إلى تراجع حجم الاستثمار المباشر إلى مستويات أكثر سوءَا مما هو علية الأن.

وهاجم عمرو الجوهري، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، قرار الهيئة العامة للاستثمار بزيادة رسوم حق الانتفاع على المناطق الحرة، قائلاً أن الحكومة تسير في اتجاه عكسي للاقتصاد المصري، ففي الوقت الذي تسعي فيه الدولة تشجيع الاستثمار تقوم الوزارة بفرض رسوم إضافية على المستثمرين وهذا قرار سيئ للغاية وفي توقيت سيئ.

وأضاف في تصريح خاص لـ “القاهرة 24” أن حجم الاستثمارات المباشرة متراجع للغاية ومن ثم أي قرار يضاعف تكاليف الاستثمار سيؤدي إلى نتائج عكسية تؤدي إلى هروب المستثمرين ،فالمستثمر أصبح له حق في عدم التواجد في مصر بسبب عدم استقرار التكاليف وخروج قرارات غير مدروسة وبشكل عشوائي.

وأكد أنه سيتقدم بطلب استجواب لوزيرة الاستثمار ومحمد عبد الوهاب، القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للاستثمار، لمعرفة دوافع هذا القرار ومدي تأثيره على مناخ الاستثمار في مصر، لاسيما في ظل تنفيذ برنامج إصلاحي.

ومن جهته قال محمد المرشدي، رئيس جمعية مستثمري العبور وعضو مجلس النواب إنه سيتقدم بطلب إحاطة لوزيرة الاستثمار لمعرفة الأسباب التى دفعتها لزيادة الرسوم على المناطق الحرة، مؤكدًا أن الرسوم تكون مقابل خدمة ولا توجد خدمة حقيقية في المناطق الاستثمارية الحرة.

وأضاف في تصريح خاص لـ”القاهرة 24” إن هذا القرار سيؤثر على الصناعات الإنتاجية في الوقت الذي تسعي فيه الدولة لدعم هذه الصناعات الموجودة في المناطق الحرة لزيادة الصادرات المصرية ومن ثم الحصول على النقد الأجنبي ،ومن ثم هذا القرار سيؤثر بالسلب على الصادرات.

عبدالوهاب يثير استياء المستثمرين برسوم حق الانتفاع على المناطق الاستثمارية

وفى وقت سابق، قرر الرئيس القائم بأعمال رئيس هيئة الاستثمار، المستشار محمد عبد الوهاب رفع رسوم الانتفاع على المستثمرين في المناطق الحرة بالرغم من عدم وجود خدمات حقيقية مقدمة وفي توقيت وصفه بعضهم بالخاطئ في ظل تراجع حجم الاستثمار المباشر، وطالب المستثمرين سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بالتدخل، واعتبروا أن عبد الوهاب فشل بعد شهر من توليه، وطالبوا الوزيرة بعودة محسن عادل.

تابع مواقعنا