• بحث عن
  • لماذا نشعر بالنعاس بعد الأكل؟.. 5 أسباب تُجيب

    ياسمين سعد

    هل شعرت يوما ما بأنك لا تقوى على التحرك من مكانك، وتريد الخلود إلى النوم بعد تناولك الطعام مباشرة؟ الآن أصبحنا نعلم السبب.

    إذ ناقش مجموعة من الباحثين اليابانيين هذا السؤال وأجروا دراسة، توصلت إلى خمسة أسباب يمكنها أن تؤثر في شعورنا بالنوم بعد تناول الطعام.

    1. نقص تدفق الدم للدماغ

    أشارت الأبحاث إلى حدوث اختلال في تدفق الدم إلى الدماغ والذي قد يسبب النعاس، وهذا يعود إلى وقت تناول الشخص لوجبة الإفطار، ونوع الطعام الذي تناوله، وحجم الوجبة.

    2. كبر حجم وجبة الطعام

    قال الباحثون، يؤدي تناول الغداء الكثيف إلى تفاقم النعاس وزيادة إضعاف قدرات التركيز الذهني، وظهور موجات تخطيط الدماغ الدالة على النعاس وزيادة الشعور الشخصي بالنعاس، خاصة مع اضطراب نوم الليلة السابقة.

    شعور بالنوم
    شعور بالنوم

    3. تفاعلات الأنسولين

    عند تناول سكريات الكربوهيدرات في وجبة الطعام، يتم تفتيتها في الأمعاء إلى سكريات الغلوكوز، التي تدخل مجرى الدم بسرعة وترتفع نسبتها فيه. واستجابة لذلك، يقوم البنكرياس بإنتاج هرمون الأنسولين لضبط هذا الارتفاع السكري، مما يؤدي إلى كسل الدماغ والنعاس.

    4. تدخلات الجهاز العصبي

    من الطبيعي للإنسان، بعدما وضع طعامه أمامه وفرغ من الكد والتعب في البحث عنه، أن يبدأ الجهاز العصبي في العمل على تمكّن الجسم من التفرغ لتناول الطعام وتنشيط عملية استيعابه من قبل الجهاز الهضمي والبدء بإجراء مراحل الهضم، ومن بين آثار ذلك خمول الدماغ والعضلات لأخذ قسط من الراحة.

    5. حساسية الأطعمة وأمراض أخرى

    وجود “حساسية” لإحدى المواد الموجودة في أحد أنواع الأطعمة، أو وجود حالة عدم تقبل من الجسم لنوع معين من الطعام، هو مما قد يؤدي إلى شعور المرء بالنعاس والإرهاق والإعياء، عند تعامل الجهاز الهضمي مع ذلك الطعام أو امتصاص الجسم لتلك المواد فيه.

    إقرأ أيضا :

    النوم سلطان.. زعيم كوريا الشمالية يغلبه النعاس على الهواء مباشرة

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق