الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ساويرس عن الاستثمار في الذهب بمصر: “مينفعش الدولة تاخد النص من غير ما تعمل حاجة”

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 02/سبتمبر/2019 - 11:10 م

قال المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال المصري، إن مصر كانت تواجه أزمة حقيقة أمام المستثمرين في مجال التنقيب عن الذهب، موضحًا أن القوانين كانت مخيفة لأي مستثمر أن يجازف بأمواله.

وكشف ساويرس، خلال مداخلة له مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج “الحكاية” على فضائية “إم بي سي مصر”، أن القانون كان ينص على أن الدول تأخذ النصف في حالة وجود ذهب، أما في حالة عدم الوجود، فلا تدخل معك لتحمل المخاطرة.

وأوضح رجل الأعمال المصري، أن هذه القوانين مريبة لأي مستثمر، موضحًا أن جميع الدول التي تتيح الاستثمار في التنقيب عن الذهب، تحصل فقط على 7%، مقابل أن الدولة لا تتحمل مع المستثمر أي مخاطر.

وتابع نجيب ساويرس، أن الشروط الجديدة التي وضعها القانون بالبرلمان، جيدة إلا أنه حتى الآن لم تصدر اللائحة التنفيذية لها، موضحًا أنه يجب أن ينص على أخذ حق الانتفاع والضرائب والجمارك فقط.

وأضاف، أن عملية التنقيب تأخذ أكثر من 7 سنوات مليئة بالمصروفات، ويجب مراعاة ذلك في مدة الامتياز، متابعا: “منذ أخذ امتياز تفتيش الذهب تأخذ العملية 7 سنين، من 3 لـ 4 سنوات استكشاف و4 سنين لبناء بنية تحتية”.

وقال ساويرس: “أنا شكلي وحش وأنا مبشتغلش في بلدي وشغال في السودان ودول جنوب السودان، بس هنا الدولة عاوزة تاخد النص من غير ما تعمل حاجة”، موضحاً أن وزير البترول الدكتور طارق الملا نيته جيدة في هذا الصدد.

تابع مواقعنا