الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“نيوروسبيس” شركة يابانية لتنظيم نوم الموظفين وحمايتهم من الإرهاق

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 02/سبتمبر/2019 - 02:14 م

تعتبر اليابان من البلاد الأكثر إنتاجية في العالم، ووراء هذه الإنتاجية موظفون يعملون بكد طوال اليوم، حتى أنهم لا ينامون في بعض الأوقات.

من ضمن هؤلاء، تاكانوري كوباياشي الذي دفعه الحرمان من النوم لترك عمله وتأسيس شركة “نيوروسبيس”، التي تقدم برامج للشركات تساعد في تنظيم نوم الموظفين:”ما أسهل أن يغالب النعاس المرء بعد يوم عمل مرهق، لم أدرك إلا أخيرا كيف أضر العمل بنومي ليلا”.

وأضاف:”حين تخرجت وبدأت العمل براتب دخلت في دائرة مرعبة، ولم أكف عن التفكير حتى وأنا في الفراش في الضغوط من جانب الزملاء الأقدم، ولم أنل ما يكفيني من النوم. ومع بدء العمل في اليوم التالي، كنت أشعر بالقلق بسبب قلة النوم، ناهيك عن ضغط العمل نفسه”.

انتقام مسن من زميله بعد 54 عاماً من تنمره عليه.. تعرف علي التفاصيل

وأكمل:”تفاقمت الضغوط لدرجة أثرت في قدرتي على العمل، ولم يكن من دعم يقدم لي أو لزملائي في العمل”.

تساعد شركة “نيوروسبيس” أكثر من 70 شركة في اليابان بتقديم الاستشارات المتعلقة ببرامج النوم لزيادة إنتاجية الموظفين. وبعد بداية متواضعة، أثبتت الشركة نجاحها مع قرابة نصف عملائها منذ مطلع 2019.

يقول كوباياشي: “أدركت الشركات مدى خطورة الوضع وضرورة معالجته. لقد أدركتُ وجود مبرر للشركات للتعامل مع الأمر، ومع ذلك لم أتخيل مدى التجاوب السريع ولا التغير الذي شهدته التوجهات خلال العامين الماضيين”.

ورغم التزام الشركات الآن قانونيا بالحد من ساعات العمل الإضافي، إلا أن برامج “نيوروسبيس” تضيف وسائل مساعدة أخرى كمتابعة أنماط النوم في إطار تغيير ثقافة العمل بما يوازن بين العمل وجوانب الحياة الأخرى.

يقول كوباياشي إن “تخصيص غرف بالمكاتب للنوم بعد مرور ست ساعات من استيقاظ الموظف يحول دون نعاسه دون قصد، وغالبا ما تخصص فترات النوم خلال راحة الغداء”.

إقرأ أيضا :

بـ”روب النوم”.. شاهد جلسة تصوير النجمة حلا شيحة (صور)

تابع مواقعنا