الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قطر تكشف الستار عن شعار مونديال 2022 (فيديو وصور)

القاهرة 24
رياضة
الثلاثاء 03/سبتمبر/2019 - 07:51 م

أعلنت دولة قطر مساء اليوم  الثلاثاء، شعار بطولة كأس العالم ٢٠٢٢ والمقرر إقامتها في الأراضي القطرية للمرة الأولى في تاريخ العرب والشرق الأوسط.

استوحي شعار البطولة من الشال الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء.

ويتزين الشال الصوفي في قطر بزخارف مستوحاة من النقوش الشرقية العربية والآسيوية والتي ترمز لخصوصية المونديال الأول في العالم العربي والثاني في آسيا.

ويعكس شعار بطولة كأس العالم قطر ٢٠٢٢، ثراء الثقافة العربية كما يمثل الرؤية الكامنة خلف أول بطولة في الوطن العربي.

وتعد الكَشيدَة أحد سمات الخط العربي وتُستخدم للفصل بين الحروف لإضافة لمسة جمالية على الكلمات وتحقيق التوازن بين أطوالها.

الثلاثاء.. الإعلان عن شعار مونديال قطر 2022

تقرر الإعلان عن شعار مونديال قطر 2022 يوم الثلاثاء في الساعة 20:22 بتوقيت الدوحة، وذلك من خلال حملة رقمیة على مستوى العالم، يتخللها عرض الشعار على واجھات مميزة في قطر بالإضافة لـ 23 دولة مختلفة حول العالم، إلى جانب عرضه على شاشات عملاقة في عدد من العواصم العالمیة.

وذكرت اللجنة العليا أنه سیكشف عن شعار المونديال بعرضه على واجھات أبنية ومعالم رئیسیة في كل من العاصمة القطرية الدوحة (المسرح الروماني بكتارا، ومبنى الأرشيف الوطني بمشيرب، وبرج الدوحة بالخليج الغربي، وبرج الشعلة بأسباير، ومبنى وزارة الداخلية، وفندق الشيراتون، وقلعة الزبارة)، والكویت (أبراج الكویت)، ومسقط (دار الأوبرا)، وبیروت (صخرة الروشة)، وعمان (فندق الرویال)، والجزائر (دار الأوبرا)، وتونس (مدینة الحمامات)، والرباط (كورنیش الرباط)، والعراق (برج بغداد، ساحة التحریر).

الفيفا ينهي الجدل ويعلن إقامة مونديال قطر بمشاركة 32 منتخبًا

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بيانا عبر موقعه الرسمي صباح اليوم أعلن من خلاله حسم عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم لعام 2022 الذي تستضيفه قطر.

الاتحاد الدولي قد اعلن في فترة سابقة عن مناقشته لمقترح زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة لتصبح 48 بدلا من 32 مع الاستعانة بتنظيم مشترك كع بعض الدول المجاروة لقطر.

الأمر الذي قوبل بالرفض من الجانب القطري ما جعل الفيفا يقيم عدة اجتماعات لدراسة المقترح مع البلد المستضيف لينتهي الأمر بعد ذلك  لإقامة البطولة على شكلها القديم نظرا لصعوية تنفيذ المقترح خلال الوقت الراهن.

وعليه أعلن الفيفا في بيانه إقامة البطولة علي الأراضي القطرية بمشاركة 32 منتخبا حسب ما تم الاتفاق عليه من قبل وعدم تقديم أي مقترح في اجتماع الفيفا المقرر انعقاده 5 يونيو المقبل.

جدل بسبب تصميمه.. “الوكرة” أول ستاد يدخل الخدمة فى قطر ضمن كأس العالم 2022 (صور وفيديو)

أعلنت اللجنة العليا القطرية للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة بطولة كأس العالم، انتهاء الأعمال الانشائية في ملعب الوكرة ثاني ملاعب مونديال قطر 2022 المعروف، وهو الملعب الفريد من نوعه من ناحية التصميم.

وبحسب ما نشرته صحيفة “الديلى ميل” البريطانية، فإن “ملعب الوكرة”، أحد استادات مونديال كاس العالم 2022 الرئيسية، يدخل الخدمة مبكرًا، باستضافة نهائي بطولة “كأس الأمير” المحلية لأول مرة 16 مايو الجاري.

صاحب ظهور “ملعب الوكرة” موجات جدل في وسائل الإعلام الغريبة، في إشارة إلى أنه قريب الشبه إلى حد كبير بـ”فرج المرأة”، خاصة حينما تم إلتقاط صورة بانورامية للملعب من أعلى.

كما يتزين سقف الملعب باللون الأبيض المستلهم من أشرعة القوارب التقليدية التي ترمز إلى تاريخ مدينة الوكرة الساحلية وتجسد ارتباط أهلها بالبحر.

وتضمن تقنية التبريد المتطورة والسقف القابل للطيّ الاستفادة من الاستاد على مدار العام لا سيما وانه يتضمن العديد من الاجزاء التي ستشكل ارثا مستداما لدولة قطر ولأهالي منطقتي الوكرة والوكير.

وبفضل مقاعده القابلة للفك، سيخفض عدد المقاعد إلى 20 ألف مقعد عقب انتهاء منافسات البطولة، وسيتم التبرّع بمقاعد المدرجات العلوية من الاستاد لتطوير البنى التحتية الرياضية في دول مختلفة حول العالم.

ومن المنتظر أن يتم توجيه الدعوة لعدد كبير من كبار الضيوف من الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا والاتحادات القارية والأهلية لحضور النهائي المحلي.

وفي مارس الماضي أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن الانتهاء من مد الأرضية العشبية لاستاد الوكرة في زمن قياسي جديد، بلغ 9 ساعات و15 دقيقة لتكون أسرع عملية فرش عشب لملعب كرة قدم في العالم.

ويستوحي تصميم الاستاد من الحياة التقليدية لأهالي الوكرة الذين كانوا يعتمدون القوارب المستخدمة في الإبحار بحثاً عن اللؤلؤ، بعدما استوحته الفنانة والمعمارية العراقية الراحلة المعروفة زها حديد، التي تولت تصميم الاستاد.

القضاء الفرنسي يوجه اتهامات بالفساد للقطري ناصر الخليفي

تابع مواقعنا