• بحث عن
  • الابتعاد عن الإثارة الجنسية.. “الأعلى للإعلام” يقر 18 كود لتنظيم الأعمال الدرامية (مستند)

    أقر المجلي الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال اجتماع له اليوم الأربعاء، أكواد العمل الإعلامي والصحفي، والتي جاء من بينها إقرار لائحة بأكواد الأعمال الدرامية.

    وحسب اللائحة التي أقرها المجلس، فإن لائحة المجلس، فإن محتوى الأعمال الدرامية والإعلانية يجب أن تلتزم بالأكواد التي تم إقرارها.

    كود الأعمال الدرامية والإعلانية

    1- الأخلاق والآداب العامة.

    2- احترام عقل المشاهد، والحرص على قيم وأخلاق المجتمع، وتقديم أعمال تحتوي على المتعة والمعرفة وتشبع البهجة وترقى بالذوق العام وتظهر مواطن الجمال في المجتمع.

    3- المعايير المهنية والأخلاقية فيما يعرض عليها من أعمال سواءً كانت مسلسلات او إعلانات.

    4- عدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة وفحش القول والحوارات المتدنية والسوقية التي تشوه الميراث الأخلاقي والقيمي والسلوكي بدعوى أن هذا هو الواقع.

    5- البعد عن إقحام الأعمال الدرامية بالشتائم والسباب والمشاهد الفجة، والتي تخرج عن سياسة البناء الدرامي وتسئ للواقع المصري والمصريين سيما وأن الدراما المصرية يشهدها العالم العربي كله.

    6- عدم استخدام عبارات وألفاظ تحمل للمشاهد أو الملتقي إيحاءات مسيئة تهبط بلغة الحوار ولا تخدمه بأي صورة من الصور.

    7- الرجوع إلى أهل الخبر والاختصاص في كل مجال في حال تضمين المسلسل لأفكار ونصوص دينية أو علمية أو تاريخية، وذلك حتى لا تصبح الدراما مصدرًا لتكريس أخطاء معرفية.

    8-التوفق عن تمجدي الجريمة باصطناع أبطال وهميين بجسدون أسوأ ما في الظواهر الاجتماعي السلبية التي تسهم الأعمال الدرامية في انتشارها.

    9- ضرورة خلو الأعمال الدرامية والأعمال الإعلانية من العنف غير المبرر والحض على الكراهية والتمييز وتحقير الإنسان.

    10- التأكيد على الصورة الإيجابية للمرأة، والبعد عن الأعمال التي تشوه صورتها عمدًا أو التي تحمل الإثارة الجنسية سواء قولًا أو تجسيدًا.

    11- تجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات التي تحمل إغراءات للنشء وصغار السن والمراهقين لتجربة التعاطي.

    12- عدم التحريض على تجاهل القانون أو الإيحاء بإمكانية تحقيق العدالة والتصدي للظلم الاجتماعي باستخدام العنف العضلي أو التآمر والأسلحة يمحتلف أنواعها وليس بالطرق القانوينة.

    13- التوقف عن معالجة الموضوعات التي تكرس الخرافة والتطرف الديني كحل للمشكلات الدنيوية أو كوسيلة لتغييب التفكير العقلاني والعلمي.

    14- إفساح المجال لمعالجة الموضوعات المرتبطة بالدور المجيد والشجاع الذي يقوم به رجال المؤسسة العسكرية ورجال الشرطة في الدفاع عن الوطن.

    15- إفساح المجال للدراما التاريخية والدينية والسير الشعبية للأبطال الوطنين وذلك بهدف تعميق مساعر الانتماء وتنمية الوعي القومي.

    16- الحد من استخدام القوالب الجاهزة والمستوردة “التركي- الأسباني- الهندي..”، وتكييف الموضوعات والشكل، وفقًا لهذا القالب لطمسها الهوية المصرية للأعمال الفنية.

    17- إطلاق المجال لأعمال مبتكرة تظهر الإبداع الأصيل لشباب المبدعين.

    18- ضرورة تقديم أعمال راقية تصور شرائح وطبقات المجتمع المختلف وتضيف لتاريخ الفن المصري الأصيل الذي يعبر عن قضايا الوطن وحاجات المجتمع، وترتقي بالسلوط الطيب.

    اكواد تنظيم المحتوى الدرامي
    اكواد تنظيم المحتوى الدرامي

    اقرأ أيضًا:

    إنتاج مسلسلات ونبذ القصص الجنسية.. 12 كود لتغطية قضايا المرأة والطفل صحفيًا وإعلاميًا (مستند)

    “الأعلى للإعلام” ينشر ضوابط ومعايير الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية

    “الأعلى للإعلام” يحدد مدة برامج “التوك شو” متضمنة الفواصل.. تعرف عليها

    “الأعلى للإعلام” يبحث ملف تراخيص المواقع والقنوات ويُفعل لجنة التظلمات على قراراته

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق