السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الأعلى للإعلام” ينشر ضوابط ومعايير الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية

القاهرة 24
ثقافة
الأربعاء 04/سبتمبر/2019 - 07:48 م

أقر المجلس الأعلى للإعلام اليوم الأربعاء، برئاسة مكرم محمد أحمد، الضوابط والمعايير اللازمة لضمان التزام المؤسسات الصحفية والإعلامية بأخلاقيات وأصول المهنة والحفاظ على حقوق الملكية والفكرية.

ضوابط ومعايير الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالمحتوى الإعلامي

1- عدم تقديم أيه معلومات إلا بعد التأكد من دقتها مراعية في ذلك التزام الصحفي أو الإعلامي بعد إخفاء جزء منها أو تشويهها، كما تلتزم بألا يقيم الصحفي أو الإعلامي تقاريره على معلومات منقولة من مؤسسة صحفية أو وسيلة إعلامية أو موقع إلكتروني آخر أو مواقع التواصل الاجتماعي فبل التأكد من صحة هذه المعلومات بنفسه وبشرط أن يقيم بإسناد هذه المعلومات إلي الجهات الصادرة عنها، وذلك دون تناول المعلومات الشخصية أو الأسرية حال كونها متصلة بالمحتوي الصحفي أو الإعلامي بصورة مباشرة ومؤكدة، وتسرى الخصوصية على جميع المعلومات والصور والبيانات الشخصية بما في ذلك جميع الأجهزة الرقمية.

2- التوازن عند عرض الآراء المختلفة، واحترام الرأي الأخر، ومراعاة الالتزام بالاستقلالية عن جماعات المصالح وجماعات الضغط.

3- عدم تقديم مجتوى من شأنه الإضرار بالمصلحة العامة بالمجتمع ومؤسساته، أو من شأنه الإساءة للمعتقدات الدينة للمجتمع، أو من شأنه التحريض على العنف أو التميز أو الكراهية أو التعصب، أو من شأنه الإضرار بالنسيج الوطني، أو من شأنه إحباط الملتقى أو إشاعة الذعر.

4- عدم إهانة الأشخاص ذوى الإعاقة أو استخدام ألفاظ من شأنها إثارة الشفقة عليهم وذلك حال تناول القضايا الخاصة بهم، مع الحرص على تضمين المحتوى نماذج ناجحة منهم تمثل القدوة الجيدة.

5- مراعاة حقوق الملكية الفكرية لحماية المبدعين والناشرين وتشجيع الإبداع والابتكار وضمان حقوق أصحابها من مؤسسات أو شركات أو اتحادات سواءً كانت عامة أو خاصة، والالتزام بجميع القوانين المنظمة لذلك، واسناد ما يتم نقله للمصادر المنقول منها بعد السماح لهم من أصحاب حقوق الملكية الفكرية، ويطبق هذا البند كذلك على الصفحات الإلكترونية الشخصية التي يكون عدد متابعيها خمسة آلاف متابع أو أكثر.

6- عدم الخلط بين الصحافة والإعلام والاعلان، واحترام المحتوى للغة العربية الفصحى وألا تستخدم اللغة السوقية أو الأجنبية في غير محلها، وألا يُنتهج أسلوب الإيحاءات المسيئة أو الألفاظ المتدنية (الألفاظ الخارجة عن حدود الآداب والأخلاق العامة).

7- عدم نشر أو بث مواد إعلانية تسئ لأخلاقيات المجتمع المصري أو تستغل الأطفال أو المرأة بصورة تسيئ إليهم، أو تسيئ للمنافسين أو تخالف أحكام الدستور أو أحكام القانون.

8- عدم تناول كل ما من شأنه تهديد الأمن القومي، أو تهديد الاقتصاد الوطني، أو تهديد وحدة النسيج الوطني.

9- الالتزام بالمصداقية والدقة والحيادية وحماية المبادئ والقيم والأخلاق المجتمعية وصون كرامة الإنسان وحماية حقوق الجمهور في قراءة صحافة حرة نزيهة هادفه واستماع ومشاهدة إعلام حر نزيه هادف.

10- الالتزام بنشر أو بث المادة الصحفية أو المادة الاعلامية بموضوعية دون الخلط بين الرأي ووجهة النظر الشخصية.

11- الحفاظ على كرامة المهنة (الصحافة، الاعلام) وعدم التقليل من شأنها، والإلمام بأخلاقيات العمل الصحفي والعمل الإعلامي.

12- عدم نشر أو بث أيه مواد إباحية، أو تحرض علي الفسق والفجور، أو تحرض علي الشذوذ، أو استضافة نماذج فاشلة تتنافى في ثقافتها مع ثقافة المجتمع المصري، أو حض المتلقي علي الاقتداء بهم.

13- إلتزام وسائل الإعلام بعدم البث أو إعادة البث من خارج المناطق الإعلامية المعتمدة إلا بتصريح كتابي من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

14- الالتزام بعد تأجير أو نقل ملكية أو التنازل أو الإنتاج المشترك أو الإهداء (أيًا كان مسمى الاتفاق) لأى مساحات للبث داخل الوسيلة الإعلامية المرخصة إلي الغير إلا بتصريح كتابي من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

حماية القيم والأخلاق والالتزام بمبادئ وتقاليد المجتمع

1-  الحفاظ علي قيم وأخلاق ومبادئ وتقاليد المجتمع.

2- عدم الخوض في الاعراض أو تعميم الاتهامات.

3-  عدم الإساءة إلي الآخرين واحترام الرأي الآخر.

4-  عدم التحقير من الأشخاص والمؤسسات.

5- الحفاظ علي النظام العام والآداب العامة.

6- تجنب إلي ما يدعو إلي الإباحية أو يحض علي الفسق والفجور.

7- إبراز أهمية القيم والأخلاق ودورهما في حماية المجتمع.

تابع مواقعنا