السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

العنف والشغب.. “الأعلى للإعلام” يُقر 17 كود للحفاظ علي المحتوى الإعلامي الرياضي

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 04/سبتمبر/2019 - 08:37 م

أقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الأكواد والمعايير الخاصة بتنظيم التغطية الصحفية والإعلامية في الأحداث الرياضية.

الصحافة والإعلام الرياضي:

يقوم المحتوي الصحفي أو الاعلامي الرياضي علي الالتزام بالآتي:

1- الحفاظ علي حيوية الأحداث الرياضية وإثارتها ومتعتها التي تحفظ للرياضة مكانتها وتأثيراتها الإيجابية القادرة علي اجتذاب قطاعات عرضية من المجتمع دون الانزلاق إلي إثارة التعصب أو إثارة أية نعرات دينية أو طائفية، ودون إتيان ما من شأنه التشجيع علي العنف أو تعكير الأمن والسلام بين الجماهير، ودون مخالفة أيًا من القواعد التي تتضمنها القوانين.

2- تطوير الأداء المهني للصحفيين و الإعلاميين من خلال السعى وراء المعرفة اللازمة لأداء عملهم بالكفاءة المطلوبة.

3- نشر وتدعيم القيم الرياضية الإيجابية التي تضع روح المنافسة في خدمة التنمية الصحيحة للعلاقات الإنسانية.

4-  عدم الإساءة إلي الفرق والمنتخبات الرياضية المحلية أو تلك التي تنتمي إلي دول أخرى من حيث الشكل أو اللون أو الجنس أو الثقافة، وعدم الخروج علي مقتضيات المعالجة الإعلامية أو الصحفية المهنية إلي أبعاد سياسية أو ثقافية أو اجتماعية أو أمنية أو غير ذلك مما قد يسبب مشكلات بين الحكومات أو الشعوب أو فئات المجتمع.

5- عدم استخدام المنافسات الرياضية في ما من شأنه التأثير السلبي علي الوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي أو تحقيق الاستقرار في المجتمع، أو في نشر العنف أو الاحباط.

6- توافق التحليل والتعليق والتقارير الاخبارية مع السمات العامة لكل منها والاعلان عن ذلك بوضوح، وعدم الخلط بينهما، وعدم تقديم الآراء على أنها حقائق أو التعبير عنها بما يخرجها عن معناها وسياقها.

7- التزام التحليل والتعليق بالقواعد الحاكمة لكل رياضة من الرياضات المختلفة.

8- التزام اللغة التي تحفظ للرياضة رسالتها واستخدام تلك اللغة في الارتقاء بالذوق العام.

9- عدم التعرض للحياة الشخصية للرموز الرياضية أو المشاركين في الأحداث الرياضية.

10- تجنب استخدام تعبيرات التهديد أو التخويف أو التحريض، وتجنب استخدام كل ما من شأنه التأثير السلبي تجاه الأفراد أو الجماعات أو فئات المجتمع.

11- عدم افتعال المشاكل أو التراشق اللفظي مع أطراف أخرى.

12- عدم تدخل الرعاة أو المعلنين في المحتوي الصحفي أو الإعلامي أو الاعلامي الرياضي سواء من حيث اختيار الضيوف أو تحديد الموضوعات؛ وذلك حفاظًا علي الحيدة والاستقلال.

13- التركيز علي الاحداث والسلوكيات الإيجابية المرتبطة بالقيم الرياضية التي تحدث في الملاعب أو خارجها أو إبرازها بهدف التشجيع عليها وعلي نشرها بين الجميع.

14- أن تكون الاهمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والنفسية للاحداث الرياضية في حياة المجتمع رائدًا للصحفي أو الاعلامي في ممارسة عمله.

15- عدم نشر أو بث أو التسبب في نشر أو بثأية معلومات أو إعلانات كاذبة أو مضللة أو زائفة، مع الالتزام بتمييز المادة الاعلانية بأنها “إعلان”.

16- قيام المؤسسات الصحفية والوسائل الاعلانية والمواقع الالكترونية بتحفيز الرأي العام علي إدانة العنف المرتبط بالاحداث الرياضية سيما كرة القد.

17- احترام مشاعر الاطراف المتنافسة من اللاعبين والجماهير والاداريين، والعمل علي تهدئة المشاعر الغاضبة لديهم.

تابع مواقعنا