الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أكواد ومعايير العمل الصحفي والإعلامي بعد إقرارها رسميًا (مستندات)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 04/سبتمبر/2019 - 05:23 م

أقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لائحة ضوابط برامج التوك شو والبرامج الدينية والرياضية والطبية، وذلك في ضوء مراجعات المجلس مع النقابات المعنية وسيتم إصدارها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المجلس، اليوم، لنظر لائحة الأكواد والمعايير اللازمة والمواد المتعلقة بأصول المهنة وأخلاقياتها والحفاظ علي حقوق الملكية الفكرية والأداء الصحفي والإعلامي والإعلاني.

وقال عصام فرج، الأمين العام للمجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، في تصريحات صحفية، إن ذلك جاء بعد مراجعة اللائحة من مجلس الدولة وخضوعها لمناقشات قبلها مع نقابتي الصحفيين والإعلاميين.

وأوضح فرج، أنه في ضوء هذه المناقشات سوف يتم إعداد الصيغة النهائية، مشيرًا إلى أن المجلس قرر إعادة تشكيل لجنة التظلمات في الشكاوى برئاسة عصام الأمير.

وبدوره علق جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام، على إقرار المجلس للوائح بقوله، إن المعايير التى أقرها المجلس الأعلى للإعلام اليوم الأربعاء، تعد من أهم أدوات الإعلام وتمثل قواعد العمل المهنية الملزمة للوسائل الإعلامية والإعلاميين.

وأضاف رئيس لجنة الشكاوى بالأعلى للأعلام، أن هذه المعايير تطابق المعايير وقواعد الإعلام الدولية الموحدة للدول التى يتسم إعلامها بالحرية وتطبق بالاتحاد الأوروبي وتلتزم بها منظمة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وأوضح شوقي، أن هذه الضوابط تضمن حقوق المشاهدين والإعلاميين، وتشمل قواعد التغطية الإعلامية المتخصصة “الأكواد” من بينها الكود الخاص بالتعامل مع قضايا المرأة وتشمل 13 معيارا وكودا.

وأكد على أن تغطية الحوادث الإرهابية تشمل 5 معايير، وكود القيم والأخلاق 7 معايير، وكود التعامل الإعلامي لقضايا الطفل وتشمل 6 معاير، وكود حقوق الملكية الفكرية وتشمل ٤ معايير، وكود الأعمال الدرامية وتشمل 19 معيارا، وكود التغطية الرياضية وتشمل 17 معيارا.

وقال “شوقي”، إن المعايير الصادرة عن المجلس تحمي الحياة الخاصة وتعتبر أن جميع البيانات والصور والمعلومات الشخصية تمثل خصوصية للأفراد لا يجوز نشرها، مضيفا أن هذه المعايير تلزم باحترام الرأي والاستقلالية بعيدا عن أصحاب المصالح.

 

تابع مواقعنا