الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إنتاج مسلسلات ونبذ القصص الجنسية.. 12 كود لتغطية قضايا المرأة والطفل صحفيًا وإعلاميًا (مستند)

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 04/سبتمبر/2019 - 07:30 م

أقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لائحة الأكواد والمعايير اللازمة بنتظيم العمل الصحفي والإعلامي، في العديد من القضايا، بعد مراجعتها من قبل مجلس الدولة.

وشملت أكواد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، 12 كودًا للتغطية الصحفية والإعلامية لقضايا المرأة والطفل.

تقوم معايير التغطية الصحفية والإعلامية لقضايا المرأة على:

1- تقديم تغطية متنوعة لأخبار المرأة وقضاياها ومناقشتها بطريقة منصفة وعادلة، لتشمل جميع الأعمار والطبقات الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية.

2- التغطية المتوازنة لجرائم العنف ضد المرأة، بحيث تعكس نسبها الإحصائية الواقعية من أجل تجنب التضليل والمبالغة.

3- الحرص على إدراج أراء المرأة وتعليقاتها في القضايا والأحداث المختلفة كأقرانها من الرجال. 4- عدم تحويل تقارير الاعتداء إلى قصص جنسية مثيرة عن طريق إضافة التفاصيل السطحية للخبر. 5- عدم بث ما من شأنه الكشف عن هوية النساء أو الفتيات المتضررات دون موافقة كتابية واضحة من الضحية ذاتها أو من أحد أفراد أسرتها الموكلين. 6- تشجيع إنتاج المسلسلات للدور الوطني والاجتماعي والتاريخي للمرأة المصرية، وتوثيق هذه المواد لتصبح متاحة للأجيال القادمة.

أكواد التعامل مع قضايا الطفل

يقوم المحتوى الصحفي والإعلامي الموجه للطفل على الالتزام بالأتي: 1- الحرص على تقديم القيم والفضائل التي يحرص المجتمع على تنتميتها في الأطفال، والابتعاد على تقديم الموضوعات التي تتضمن العنف والتي تساعد على عدوانيتهم وإفراطهم في النشاط. 2- الحرص على أن يكون للطفل دور فعال فيما يقدم له من برامج، وألا يقتصر دوره على المتلقي السلبي إلا في أضيق الحدود. 3- أن تكون البرامج المقدمة للأطفال قائمة على أساس المساعدة على تحقيق انتمائهم لوطنهم وحضارتهم، بالإضافة إلى ما تحققه من متعة وبهجة وتعليم وإعداد للتعامل مع عالم الغد. 4- التوازن بين موضوعات الخيال المقدمة وموضوعات الواقع، حتى لا يعيش الطفل في عالم من الأوهام والخيالات بعيدًا عن الخبرات الواقعية التي تهم حياته ومجتمعه. 5- عدم الاعتماد بصورة أساسة على البرامج الأجنبية لما تحتويه من ثقافات وسلوكيات تخالف العادات والتقاليد المصرية. 6- مراعاة المستويات اللغوية للطفل.

اكواد الأعلى للإعلام في محتوى الطفل
اكواد الأعلى للإعلام في محتوى الطفل

 

تغطية قضايا المرأة
تابع مواقعنا