الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

علماء يكشفون علاقة الحمض النووي باستخدام البعض لليد اليسري

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 05/سبتمبر/2019 - 11:29 م

تمكن علماء في “جامعة أكسفورد” البريطانية من تحديد التعليمات الوراثية ذات الصلة بالحمض النووي، والمتعلقة باستخدام البشر اليد اليسري، وحيث وجدوا أن تلك التعليمات مرتبطة بشكل كبير ببنية ووظيفة المخ، وخاصة الأجزاء المتعلقة باللغة.

ووفقاً لفريق البحث، فإن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسري قد تكون لديهم مهارات لغوية أفضل نتيجة ذلك، وعلي الرغم من الغموض الكثيف، والذي لايزال يلف العلاقة بين نمو الدماغ واليد المهيمنة في الجسم.

وأضافت البروفسورة “داوود” أحد معد الدراسة، لموقع هيئة الإذاعة والتليفزيون البريطانية “بي.بي.سي”، قائلا:”هذا يخبرنا للمرة الأولي أن استخدام اليد اليسرس يرتبط بعنصر وراثي”.

وجرب الباحثون الدراسة علي 400 ألف شخص، ويتوقر لديهم التسلسل الكامل للشيفرة الوراثية داخل “البنك الحيوي” في انجلترا، وحيث تبين لهم أن أكثر من 38 ألف شخص يستخدمون اليد اليسري، وأن هناك أربع نقاط في مناطق حمض النووي قد تؤثر علي استخدام اليد اليسري.

أفضل النصائح للأمهات مع عودة المدارس.. تعرف علي التفاصيل

وأضاف بأن بينا الاختبارات التغيرات البيولوجية كانت في التعليمات الموجهة للـ”دعامات”، والتي تنظم خلايا الجسم من الداخل، والتي تدعي “الهيكل الخلوي” أو “سيتوسكلتون”، وكان تغيير شبيه قد اكتشافه في فواقع الحلزون.

وظهر تغيير في بنية المادة البيضاء في المخ، كما ظهر ارتباط وتنسيق أكبر بين نصفي المخ في المناطق المتعلقة باللغة، وأيضاً بينا الدراسة مخاطر أعلي للاصابع بالانفصام، ومخاطر أقل قليلاً للاصابع بمرض باركنسون لدي من يستخدمون اليد اليسري.

ويعتقد الخبراء أن الأسباب وراثية بتسبة 25% وبيئية بنسبة 75%، وأن الدراسة وجدت فقط نسبة1% من العنصر الوراثي لدي سكان بريطانيا فقط، ومما يستلزم المزيد من العمل لفهم العنصر الجيني لاستخدام اليد اليسري، بغض النظر عن التأثيرات البيئية الهائلة.

ويوجد في العالم واحد من أصل 10 أشخاص يستخدمون يدهم اليسرى.

تابع مواقعنا