• بحث عن
  • بعد قرار الحظر.. وقف استيراد 250 ألف طن من الدواجن ومصنعاتها بقرار سيادي (خاص)

    شعبان بلال

    كشف الدكتور نبيل درويس رئيس اتحاد منتجي الدواجن عن وقف استيراد آلاف الأطنان من الدواجن ومصنعاتها، كانت هناك طلبات لاستيرادها خلال هذ الشهر، وذلك بعد قرار حظر استيراد الدواجن الذي قررته لجنة مشكلة من الاتحاد ووزارتي الزراعة والتموين وعدد من الجهات السيادي.

    وقال “درويش” في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24″، إن تم وقف استيراد 250 ألف طن من الدواجن ومصناعتها، بواقع 150 الف طن دواجن، بالإضافة إلى 100 ألف مصنعات دواجن، مشددا على أنه تم وقف استيراد هذه الكميات لحماية الإنتاج المحلي، مضيفا “هذا قرار مهم جدا، طول ما الإنتاج المحلي وفيه اكتفاء ذاتي مفيش استيراد لحين الاجتماع مرة أخرى لحماية المنتجين في الداخل”.

    اللجنة 222 هي السر.. تفاصيل حظر استيراد الدواجن ومصنعاتها

    وأضاف درويس في في تصريحات سابقة لـ “القاهرة 24″، إن اللجنة رقم 222 والمشكلة من رئيس مجلس الوزراء وفي عضويتها وزارتي الزراعة والتموين، وجميع الجهات المسئولة والرقابية في مصر، ومنها الجيش ووزارة الداخلية ممثلة في شركة أمان، والرقابة الإدارية والمخابرات، والتي تجتمع كل شهر، قررت أن وقف الاستيراد لوجود اكتفاء ذاتي محلي، موضحا أن هذه اللجنة هي المسئولة عن إجازة الاستيراد من عدمه لتغطية الفجوة في السوق المحلي.

    وأصدر الاتحاد صباح اليوم بيانا قال فيه، إنه في ظل التدني الموسمي الراهن في أسعار منتجات الدواجن بالسوق المصرية، نظرا لانخفاض الطاقة الشرائية عقب عيد الأضحى، تم عقد اجتماع قيادي بين الاتحاد ووزارة الزراعة ممثلة في معالي الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والجهات المعنية بالوزارة.

    بيان الاتحاد العام المصري لمنتجي الدواجن
    بيان الاتحاد العام المصري لمنتجي الدواجن

    وذلك في ظل توجيهات القيادة السياسية بتضافر الجهود لمواجهة الأزمة الراهنة وحماية صناعة الدواجن المصرية من تداعياتها المحتملة. وقد التئم الاجتماع يوم الثلاثاء الموافق ٣|٥/٢٠١٩م، وتوصل المجتمعون من الاتحاد والحكومة إلى القرارات التالية:

    ‎١- وقف استيراد كافة المنتجات الداجنة من دواجن كاملة ومصنعات الدواجن، بهدف توجيه كامل طاقة السوق المحلية لاستهلاك المنتج المحلي بصورة حصرية.
    ‎٢- توجيه كافة الوزارات والجهات بالدولة المصرية لتدبير احتياجاتها الكاملة من السوق المحلية لدعم وتنمية صناعة الدواجن المصرية. وقد تم عقد اجتماع تحضيري يوم الخميس الموافق ٥/ سبتمبر الجاري مع الجهات الرسمية لاستبيان شروط ومواصفات التوريد. وجاري نشر المواصفات ليتسنى لجميع منتجي الدواجن التعاقد مع المجازر وتوريد الكميات المطلوبة بعد التعاقد مع الجهات الطالبة.
    ‎٣- تم التواصل مع محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية لتوفير ٢٠٠ منفذ بيع للمنتجات الداجنة لتقليل الفجوة السعرية بين المنتج والمستهلك. وتم الاتفاق على ٢٠٠ منفذ كبداية يتم التوسع فيها رأسيا وأفقيا وفقا للطلبات المقدمة من المنتجين.

    ووجه الاتحاد العام لمنتجي الدواجن بالشكر والتقدير للقيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتوجيهاته المباشرة لكافة الجهات بالتعاون المباشر لمواجهة الأزمة، وللدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة على الجهد الحثيث لتحقيق هذا الاتفاق. فإنه يرجو أن يتعاون كافة أعضائه من منتجي الدواجن لمواجهة هذه الأزمة وفقا لهذه الخطوط العامة.

    وجدير بالذكر أن تداول هذه الأنباء الإيجابية خلال اليومين الماضيين قد أتى باكورة ثماره حيث تعافت أسعار دجاج التسمين بنسبة ١٠٪؜. حيث يؤدي زيادة الطلب على الدواجن المذبوحة وتحويل حصة الاستيراد للاستهلاك المحلي إلى زيادة الطلب المجمل على الدواجن ومن ثم زيادة الطلب على الدواجن الحية وهو ما يفيد جموع المربين وصغار المنتجين بصفة خاصة. وهو ما اتضح بالفعل بالاستجابة السريعة وارتفاع سعر البيع من المزرعة خلال يومين.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق