الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“تعليم البرلمان”: المدارس الخاصة أصبحت بمبالغ باهظة وتحتاج إلى واسطة

القاهرة 24
سياسة
الجمعة 06/سبتمبر/2019 - 08:36 م

قال النائب محمد إسماعيل، عضو لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي في البرلمان، إن قانون المدارس الخاصة، ينص على أن زيادة الربح لا تزيد عن 15%.

وأضاف إسماعيل خلال لقائه مع الإعلامية ياسمين سعيد مقدمة برنامج “الجمعة في مصر” على فضائية “أم بي سي مصر”،أنه من حق أولياء الأمور مخاطبة وزارتي التعليم والتعليم العالي لمعرفة المصاريف، وإبلاغهم بالزيادة في المصروفات.

وتابع عضو لجنة التربية والتعليم في البرلمان: “للآسف مؤخرًا ولي الأمر يبحث عن المدارس الخاصة، وأصبح يبحث عن واسطة للالتحاق بها”.

وكشف عن أزمة في الالتحاق بتلك المدارس، قائلًا: “بقى الشخص القادر ومعاه واسطة هيلتحق بالمدارس دي، والغير قادر يلتحق بالتعليم العادي”، مؤكدًا على ذلك: “اللي مامعوش ما يلزموش”.

وأشار إلى أن البرلمان يبحث تلك الأزمة منذ فترة كبيرة، وكان من المفترض إعلان مصروفات المدارس عبر صفحاتها، وبحد أدنى للمدارس لا يتخطى 6 آلاف جنيه.

وتابع النائب محمد إسماعيل، “إحنا بنستسهل وبنساعد المستثمرين في كده، ومحتاجين جناحي التعليم في مصر يمشي والاهتمام بتطوير التعليم”، قائلا: “لازم الدولة تحدد المصروفات للمدارس الخاصة لحسم الأمر”.

” هتنقص .. هنزود“ .. مواجهة ساخنة بين وزير التعليم العالي ورؤساء الجامعات الخاصة بسبب المصروفات والكوتة

“غفورا رحيم لفروع الجامعات الأجنبية شديد العقاب للجامعات الخاصة”.. هكذا قال عدد من رؤساء الجامعات الخاصة، عن وزير التعليم العالي، في سياق حديثهم عن الإجتماع المرتقب غدًا للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

رؤساء الجامعات الذين تحدثوا لـ“ القاهرة 24“، رافضين ذكر أسمائهم حيث قالوا إن وزير التعليم العالي، قرر خفض أعداد الطلاب المقبولين بكليتي طب الأسنان والصيدلة، بنسبة 50%، خلال العام الجاري، وجاء هذا القرار قبل اعلان نتيجية الثانوية العامة بأسابيع قليلة، ثم تم تعديل القرار لتصبح نسبة التخفيض في اعداد المقبولين 25% العام الجاري، و 25% العام المقبل، الأمر الذي سيؤثر على كافة الجامعات الخاصة.

رؤساء الجامعات قالوا، إنهم قرروا زيادة المصروفات الدراسية الخاصة بهذه الكليات نظرا لخفض الأعداد الأمر الذي اثار غضب الوزير وامن المقرر فتح هذا الملف في الاجتماع غدا، موضحين أن الوزير منح ميزة مقابل خفض هذه الأعداد وهى زيادة نسبة قبول الطلاب الوافدين من 10% إلى 20%، وأن هذه الزيادة لن تعود على الجامعات بمردود قوي.

رؤساء الجامعات، ابدوا استغرابهم من التسهيلات الممنوحة لفروع الجامعات الأجنبية، والتي تشترط قبول الطلاب وفقا لشروط الجامعة الأم الموقع معها الإتفاق، موضحين أن هناك جامعة تقبل الطلاب في كليات القطاع الطبي بنسبة 70%، مع ضرورة اجراء اختبار مؤهل لهذه الكلية، ويقوم الطلاب بالدفع بالدولار، ولا يوجد تدخل من الوزارة في مصروفات تلك الجامعات لأنها مصروفات الجامعة الأم وهى باهظة التكاليف.

تابع مواقعنا