الثلاثاء 19 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اللجنة 222 هي السر.. تفاصيل حظر استيراد الدواجن ومصنعاتها

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 06/سبتمبر/2019 - 11:32 ص

كشف الدكتور نبيل درويش، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، تفاصيل قرار وقف استيراد الدواجن ومصنعاتها خلال الفترة المقبلة، لحماية الإنتاج المحلي.

وقال “درويش” في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إن هناك لجنة رقمها 222 مشكلة من رئيس مجلس الوزراء، وأعضاء وزارتي الزراعة والتموين، وجميع الجهات المسئولة والرقابية في مصر، والتي تجتمع كل شهر وتقرر كمية الواردات التي تغطي الفجوة في السوق المحلي.

وأوضح، أن هذه اللجنة اجتمعت في بداية الشهر الجاري، ودرست الوضع الحالي في البلاد ومدى حاجة السوق المحلي، مؤكدًا أن السوق المحلي فيه اكتفاء ذاتي من الدواجن وزيادة عن الاكتفاء الذاتي ولا يوجد حاجة إلى الاستيراد، مشيرًا إلى أن اللجنة قررت وقف الاستيراد لحين الاجتماع مرة أخرى بعد شهرين أو أكثر.

وأكد رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن العرض والطلب قليل بسبب عيد الأضحى والقدرة الشرائية الضعيفة ودخول المدارس، مضيفًا أن هذا الوقت من كل عام بعد عيد الأضحى لابد أن تحدث أزمة في أسعار الدواجن وزيادة الطلب وضعف القوى الشرائية، وهو ما دفع اللجنة إلى وقف الاستيراد لحماية المنتج المصري.

وأشار “درويش”، إلى أن الاجتماع جاء بناء على قرار من رئيس مجلس الوزراء لتنظيم حالة الاستيراد في مصر، وأن اللجنة موجودة منذ أيام رئيس الوزراء الماضي، وهي المنوط بها إصدار قرارات بإجازة الاستيراد من عدمه حسب حاجة الأسواق الداخلية.

‎وأصدر الاتحاد بيانًا قال فيه: “إنه في ظل التدني الموسمي الراهن في أسعار منتجات الدواجن بالسوق المصرية، نظرًا لانخفاض الطاقة الشرائية عقب عيد الأضحى، تم عقد اجتماع قيادي بين الاتحاد ووزارة الزراعة ممثلة في معالي الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والجهات المعنية بالوزارة، في ظل توجيهات القيادة السياسية بتضافر الجهود لمواجهة الأزمة الراهنة وحماية صناعة الدواجن المصرية من تداعياتها المحتملة. توصل المجتمعون من الاتحاد والحكومة إلى عدة قرارات”.

وجاءت قرارات الاجتماع كالتالي:

‎1- وقف استيراد كافة المنتجات الداجنة من دواجن كاملة ومصنعات الدواجن، بهدف توجيه كامل طاقة السوق المحلية لاستهلاك المنتج المحلي بصورة حصرية. ‎2- توجيه كافة الوزارات والجهات بالدولة المصرية لتدبير احتياجاتها الكاملة من السوق المحلية لدعم وتنمية صناعة الدواجن المصرية. وقد تم عقد اجتماع تحضيري يوم الخميس الموافق 5 سبتمبر الجاري مع الجهات الرسمية لاستبيان شروط ومواصفات التوريد. وجاري نشر المواصفات ليتسنى لجميع منتجي الدواجن التعاقد مع المجازر وتوريد الكميات المطلوبة بعد التعاقد مع الجهات الطالبة. 3- تم التواصل مع محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية لتوفير 200 منفذ بيع للمنتجات الداجنة لتقليل الفجوة السعرية بين المنتج والمستهلك. وتم الاتفاق على 200 منفذ كبداية يتم التوسع فيها رأسيا وأفقيا وفقا للطلبات المقدمة من المنتجين.

ووجه الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، الشكر والتقدير للقيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوجيهاته المباشرة لكافة الجهات بالتعاون المباشر لمواجهة الأزمة، وللدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة، على الجهد الحثيث لتحقيق هذا الاتفاق. فإنه يرجو أن يتعاون كافة أعضائه من منتجي الدواجن لمواجهة هذه الأزمة وفقا لهذه الخطوط العامة.

تابع مواقعنا