الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماذا حدث في 24 رمضان؟.. تفاصيل توريط أمريكا للإخوان في اعتصام رابعة

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 06/سبتمبر/2019 - 04:14 م

كشف ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، كواليس اجتماع غير مسار الإخوان في قبولهم الحل السياسي وفض اعتصام رابعة، وإعلان تمسكهم ببقاء محمد مرسي رئيسًا لمصر.

وقال برهامي في مقال نشره على موقع “أنا السلفي”، إنه في مساء يوم الخميس 24 رمضان كان جون ماكين، رئيس الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب الأمريكي، في زيارة التقى فيها بقيادات من كل الاتجاهات، مبينًا أنه فوجئ بتصريحات مُخيبة للآمال بشكل عنيف؛ إذ قال ماكين: “أننا لا بد أن نسمي الأشياء بأسمائها؛ فكما نسمي البطة بطة فلا بد أن نقول عن الانقلاب أنه انقلاب”، وأن مصر مقبلة على حمامات دم قريبًا.

وتابع برهامي: “ضِقت جدًا في هذه الأيام وأنا في الاعتكاف وقلت: هو يغازل الإخوان، بل قطعًا يُورطهم ويدفعهم إلى الحائط ليصطدموا به صدمة عنيفة فظيعة -ربما مُحطمة-، وهو يوهمهم أن الأمريكان معهم. دعوتُ الله في اعتكافي بالستر، وأن يجنب الله المسلمين والبلاد شرهم”.

وأردف: “في صباح يوم الجمعة أرسلت رسالة لزميلنا الدكتور الذي كان قد حضر يوم الثلاثاء وأخبرني أن نتدخل في الحل السياسي؛ لأنهم -أي الإخوان- اقتنعوا بأن عودة الدكتور مرسي والبرلمان والدستور شبه مستحيلة، وأنهم يريدون حلًا سياسيًا سلميًا، فأرسلتُ له رسالة؛ أطلب سرعة الرد على اقتراحنا بتعديل مبادرة الدكتور العوا بأن يُقدم الدكتور مرسي استقالته مع تفويض شخصية يتفق عليها جميع الأطراف في صلاحياته”.

وواصل: “وفي صلاة الجمعة حضر معي صديق طبيب -وهو صديق لهذا الدكتور أيضًا، زميل لنا، لكنه أقرب للسلفية ولا أظن أنه ينتمي للإخوان، أو لا أعرف انتماءه للإخوان- ومعه صديق له من بورسعيد، وطلب الجلوس معي بعد الصلاة؛ وإذا بهم يحاولون إقناعي لتغيير موقفنا لمُوافقة الإخوان والذهاب إلى رابعة وأن هذا كفيل بتغيير كافة الموازين”.

وأضاف ياسر برهامي: “تعجبت للغيبوبة في التفكير، والسذاجة في وزن الأمور، وتأكدتُ في نفسي أن الأمريكان والغرب قد أوهموهم بالتأييد؛ فيحتاجون التأييد الشعبي للدعوة السلفية لحسم الأمر في ظنهم”.

وزاد في مقاله: “وعجبًا فكروا، وعجبًا وثقوا في عدو لدود -فبعد خمس سنوات ونصف من هذا التاريخ قرأت تصريحات لبعض قادة الإخوان أن جون ماكين خدعهم بالتأييد وألبسهم في الحائط، وهو ما كنت استنبطته من تصريحاته ليلة الجمعة يوم الخميس؛ فقلت للرسولين: أنا في انتظار رد على مبادرة للحل السياسي من قبل الإخوان، وانصرفا”.

واختتم نائب رئيس الدعوة السلفية: “بعد العصر جاءني الرد الصادم المُحبط من زميلنا الدكتور -بموقف عكس موقفه الثلاثاء 180 درجة- برسالة على الواتس نَصُّها: الكل هنا مجمعون على سقوط الانقلاب وعودة الرئيس وعودة الدستور وعودة البرلمان؛ ونحن في انتظارك هنا على منصة رابعة لتعلن تصحيح اجتهادك؛ ونحن نحملك على الأعناق، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

تابع مواقعنا