السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بلاتيني: “هرجع للكرة إزاي معرفش”

القاهرة 24
رياضة
السبت 07/سبتمبر/2019 - 02:12 م

أعلن الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السابق اعتزامه العودة لكرة القدم مرة أخرى.   وتعرض بلاتيني للإيقاف عام 2015 لمدة 4 سنوات بسبب اتهامات فساد مع السويسري سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فياف” السابق. وقال بلاتيني في تصريحات لشبكة “RTS” ونقلتها صحيفة “ليكيب” الفرنسية: “سأعود لا أعلم من أين ولا أعرف كيف”. وأضاف: “لايمكنني البقاء معلقًا حتى لو كان القرار من قبل معتوهين وأغبياء”. وأوضح: “لقد كنت ضحية مؤامرة بين “فيفا”، وأحد رجال وزارة العدل في سويسرا، أنا لا أقول إنها مؤامرة من سويسرا ضدي”.

 

وعن جياني إنفانتيو رئيس “فيفا” الحالي، أشار: “قد لايريدني أن أعود”.

واختتم: “لم أشعر بإيقافي كيف لمؤسسة خاصة أن توقف شخصًا عن كرة القدم”.

بعد القبض على بلاتيني.. موعد غداء يكشف تورطه لإسناد كأس العالم لقطر

بعد أن ألقت القوات الفرنسية القبض على ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي  لكرة القدم “اليويفا”، صباح اليوم، على خلفية تورطه في قضايا فساد التي بسببها أسند تنظيم كأس العالم 2022 لقطر، أظهرت التحقيقات الأولية مفاجآة.

وأفادت مصادر فرنسية أن تورط بلاتيني في القضية جاء بعد الكشف عن موعد غداء جمعتها مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أثناء فترة توليه الحكم في فرنسا رفقة تميم بن حمد آل ثاني، ولي عهد قطر سابقا والأمير الحالي، في فندق إليزيه بباريس.

موعد الغداء الذي أقيم في 23 نوفمبر 2010 أي قبل التصويت على الدولة المستضيفة للبطولة بعشرة أيام فقط.

وأعترف بلاتيني خلال التحقيق معه في عام 2015 أن موعد الغداء هذا كان السبب في تغيير صوته من الولايات المتحدة الأمريكية إلي قطر خلال التصويت على تنظيم كأس العالم 2022 التي فازت به قطر بعد ذلك حيث قال ” فهمت بعد الاجتماع أن ساركوزي يطلب مني تغيير صوتي لصالح قطر ولكنه لم يبوح بذلك صريحة”

وشغل بلاتيني منصب رئيس “يويفا” في 2007، قبل أن يتم حظره من قبل لجنة أخلاقيات “فيفا” في 2015 على خلفية تورطه في قضايا فساد خاصة بملف مونديال 2022 في قطر، ويتم استجوابه حاليا في إحدى ضواحي باريس الغربية.

القبض على بلاتيني بسبب فساد مونديال 2022 بقطر

اعتقلت الشرطة الفرنسية ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي الأسبق، بسبب تهم فساد خلال إسناد مونديال 2022 بقطر.

وتولى صاحب الـ63 عامًا رئاسة الاتحاد الأوروبي من 2007 حتى رحيله عام 2015 بعد منعه من لجنة القيم والأخلاق في “فيفا”.

وتم احتجاز بلاتيني صباح اليوم الثلاثاء ونقله إلى مقر مكتب مكافحة الفساد التابع للشرطة القضائية الفرنسية كجزء من التحقيق في منح قطر استضافة مونديال 2022.

وفازت قطر باستضافة مونديال 2022 في ديسمبر عام 2010، ولكنها توجه تهم بوجود خلل يؤكد عدم ملائمتها لإقامة كأس العالم على أرضها.

تابع مواقعنا