الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاجل| أول تحرك رسمي بشأن وفاة عالم نووي مصرى فى المغرب

القاهرة 24
سياسة
السبت 07/سبتمبر/2019 - 03:22 م

تواصلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع السفير أشرف إبراهيم سفير مصر لدى المغرب، لمتابعة أسباب وفاة العالم المصري أبو بكر عبدالمنعم رمضان، أستاذ متفرغ بقسم المواقع والبيئة بشعبة الرقابة الإشعاعية التابعة لهيئة الطاقة الذرية، والذي توفى في مدينة مراكش المغربية، بالإضافة إلى متابعة إجراءات نقل جثمان الفقيد إلى مصر.

ومن جانبه، أكد السفير أشرف إبراهيم أن العالم المصري أبو بكر رمضان، قد توفى الخميس الماضي، إثر إصابته بعارض صحي طارئ داخل غرفته في الفندق بمنطقة أكدال بمراكش، مؤكدًا أن السفارة المصرية تابعت عن كثب الحالة منذ اللحظة الأولى.

المغرب يفتح تحقيقاً فى وفاة عالم نووي مصري بأحد فنادق مراكش

وأوضح سفير مصر في المغرب أن العالم المصري كان متواجدا في مراكش للمشاركة في ورشة عمل تنظمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول التلوث البحري منذ بداية الشهر الجاري، مضيفًا أنه شعر بإرهاق شديد أثناء الاجتماعات واستأذن للصعود إلى غرفته، ما دفعه لإبلاغ الفندق الذي حاول جاهدًا نقله إلى المستشفى إلا أنه كان قد توفى.

وأضاف السفير المصري بالمغرب أن النيابة العامة في مدينة مراكش قامت بتشريح جثة العالم المصري، وأوضحت أنه فارق الحياة إثر سكتة قلبية.

ومن جانبها، أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، أنه جاري التنسيق مع السلطات المغربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية للانتهاء من الإجراءات الإدارية وإعادة جثمان الفقيد إلى مصر.

تفاصيل  وفاة عالم نووي مصري بالمغرب بهيئة الرقابة النووية في المغرب

وكشفت مصادر في هيئة الرقابة النووية، عن تفاصيل وفاة العالم المصري الراحل يدعى أبو بكر عبد المنعم رمضان، وهو رئيس الشبكة القومية للمرصد الإشعاعي بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، أثناء إقامته في مراكش بالمغرب.

وقالت المصادر في تصريحات لـ”القاهرة 24“، إن العالم الراحل ترك منصب رئاسة الشبكة القومية للمرصد الإشعاعي منذ فترة طويلة، وأن تخصصه بعيد عن المفاعلات النووية وأنه متخصص في الكيمياء والوقاية الإشعاعية، لافتة إلى أن عمره تجاوز الـ 70 عاما، وكان يعاني من المرض منذ سنوات، مؤكدين أن وفاته طبيعية ولا يوجد سبب للشك في وجود أي أسباب غير طبيعية وراء الوفاة.

وأوضحت المصادر أن العالم الراحل ليس له علاقة بالمفاعلات النووية والذي يمكن أن يشكل خطرا على دول من الممكن أن تتورط في وفاته، مؤكدين أن “أبو بكر” لا يمثل أي مشكلة أو خطر من ناحية إدارية أو سياسية ولا علميا لأنه بعيد من المفاعلات.

وأكدت المصادر، أن هناك علماء متخصصين في المفاعلات النووية في هيئة الرقابة النووية في مصر، في تخصصات دقيقة للغاية وهامة، مشيرة إلى أن العالم الراجل ليس من ضمن هؤلاء المتخصصين، مشيرا إلى عدم وصول جثته حتى الآن من المغرب.

وأمرت النيابة العامة في مدينة مراكش المغربية، بتشريح جثة عالم مصري توفي في ظروف غامضة خلال إقامته في أحد الفنادق المصنفة في المنطقة السياحية أكدال.

تابع مواقعنا