الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاجل| المغرب يفتح تحقيقاً فى وفاة عالم نووي مصري بأحد فنادق مراكش

القاهرة 24
أخبار
السبت 07/سبتمبر/2019 - 01:39 ص

نشرت وسائل إعلام مغربية، أن عالما نووياً مصرياً فى مجال الطاقة النووية مصرى الجنسية لقي حتفه، إثر أزمة قلبية بأحد فنادق مدينة مراكش.

وذكرت صحيفة “الجريدة 24″، المغربية، أن العالم جاء إلى المغرب للمشاركة في أحد المؤتمرات المتعلقة بالإشعاعات النووية، قبل أن يفارق الحياة إثر اصابته بوعكة صحية حادة.

وأضافت الصحيفة، أنه تم إيداع جثة العالم ويدعى عبد المنعم أبو بكر رمضان، والذي كان يشغل منصب رئيس الشبكة القومية للمرصد الإشعاعي بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية.

عاجل| إحالة المتهمين بواقعة قتل مشرد وسط البلد بسبب زجاجة مياه غازية للمحاكمة

وفاة عالم نووي مصري

وأشارت الصحيفة، أنه تم إيداع الجثمان بمستودع الأموات بمراكش، بناء على تعليمات النيابة العامة من أجل إخضاعها للتشريح الطبي لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الوفاة.

وتابعت الصحيفة، عن مصادر طبية، أن المتوفى شعر بمغص في معدته قبل أن يتوجه إلى المستشفى حيث توفي هناك، وقد وجهت عينات من دمه لاحدى المختبرات الطبية بالدار البيضاء لمعرفة ما إذا كانت الوفاة ناجمة عن تسمم.

وبدأت الشرطة المغريبة فتح تحقيقات موسعة لمعرفة ظروف وملابسات هذا الحادث.

مدرس بـ”الرقابة النووية”: الشركة الروسية التي تسببت في الانفجار هي من تنفذ مفاعل الضبعة

وفى سياق منفصل سابق، كشف الدكتور الدكتور محمد السيد صوان، أستاذ الهندسة النووية بجامعة ويسكونسون بالولايات المتحدة الأمريكية، “إمكانية وصول إشعاعات الانفجار النووي الروسي إلى مصر”.

وقال في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24″، إنه حسب معلوماته عن الموضوع من الصحف ووكالات الأنباء فقط، كل ما يقال إنه انفجار في مصنع عسكري لإنتاج نوع جديد من الصواريخ، موضحا أنه لم يسمع عن وصول الإشعاع الي مناطق بعيده عن موقع الانفجار”.

وأكد “صوان”، أنه لا يعتقد وصول تأثيرات الإشعاعات أن تصل إلى مصر، موضحا أن ذلك يعتمد على طبيعة الانفجار الذي لا نعلم تفاصيله، مشيرا إلى أن حادث انفجار تشيرنوبل في ١٩٨٦ الأكبر لم يصل إشعاع لمصر ولكن بعض الدول القريبة من أوكرانيا لاحظت زيادة محدودة في مستوي الإشعاع”.

ومن جانبه كشف الدكتور مهندس ماهر عزيز بدروس استشارى الطاقة والبيئة وتغير المناخ عضو مجلس الطاقة العالمي، عن أن الانفجار النووري الذي شهدته روسيا له تأثيرات كبيرة على الدائرة المحيطة به.

واستبعد عضو المجالس القومية المتخصصة عضو اللجنة القومية لتغير المناخ، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، امتداد التأثيرات الإشعاعية للانفجار النووري في روسيا إلى منطقة الشرق الأوسط وإلى غرب أوروبا، موضحا أن تأثيرات انطلاق الإشعاعات والانفجار كحد أقصى ستكون في دائرة قطرها 100 كيلو متر.

تابع مواقعنا