الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ننشر آخر ما كتبه العالم المصري أبو بكر عبد المنعم قبل وفاته بالمغرب (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 07/سبتمبر/2019 - 03:41 م

رحل عن عالمنا العالم المصري أبو بكر عبد المنعم رمضان، وهو رئيس الشبكة القومية للمرصد الإشعاعي بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، أثناء حضوره مؤتمر في مراكش بالمغرب.

وينشر “القاهرة 24” آخر ما كتبه العالم الكبير قبل وفاته بساعات، حيث كان ضمن حضور الاجتماع النهائي للتنسيق البحثي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونشر عددًا من الصور عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

“كان يرأس المرصد الإشعاعي”.. تفاصيل وفاة العالم المصري بهيئة الرقابة النووية في المغرب

وكتب معلقًا على الصور التي تبرز حضوره للاجتماع: “الاجتماع النهائي للتنسيق البحثي للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن دراسة الاتجاهات الزمنية للتلوث في المناطق الساحلية المختارة من خلال تطبيق الأدوات النظرية والنووية، سبتمبر 2019، مراكش، المغرب”.

العالم المصري أبو بكر عبد المنعم
العالم المصري أبو بكر عبد المنعم

وفي سياق آخر، أكدت عدد من المصادر في تصريحات لـ”القاهرة 24“، إن العالم الراحل ترك منصب رئاسة الشبكة القومية للمرصد الإشعاعي منذ فترة طويلة.

آخر ما كتبه العالم المصري أبو بكر عبد المنعم قبل وفاته في المغرب
آخر ما كتبه العالم المصري أبو بكر عبد المنعم قبل وفاته في المغرب

وأن تخصصه بعيد عن المفاعلات النووية وأنه متخصص في الكيمياء والوقاية الإشعاعية، لافتة إلى أن عمره تجاوز الـ 70 عاما، وكان يعاني من المرض منذ سنوات، مؤكدين أن وفاته طبيعية ولا يوجد سبب للشك في وجود أي أسباب غير طبيعية وراء الوفاة.

العالم المصري أبو بكر عبد المنعم
العالم المصري أبو بكر عبد المنعم

عاجل| أول تحرك رسمى بشأن وفاة عالم نووي مصرى فى المغرب

وأوضحت المصادر أن العالم الراحل ليس له علاقة بالمفاعلات النووية والذي يمكن أن يشكل خطرا على دول من الممكن أن تتورط في وفاته، مؤكدين أن “أبو بكر” لا يمثل أي مشكلة أو خطر من ناحية إدارية أو سياسية ولا علميا لأنه بعيد من المفاعلات.

المغرب يفتح تحقيقاً فى وفاة عالم نووي مصري بأحد فنادق مراكش

وأكدت المصادر، أن هناك علماء متخصصين في المفاعلات النووية في هيئة الرقابة النووية في مصر، في تخصصات دقيقة للغاية وهامة، مشيرة إلى أن العالم الراجل ليس من ضمن هؤلاء المتخصصين، مشيرا إلى عدم وصول جثته حتى الآن من المغرب.

العالم المصري أبو بكر عبد المنعم
العالم المصري أبو بكر عبد المنعم

وأمرت النيابة العامة في مدينة مراكش المغربية، اليوم الجمعة، بتشريح جثة عالم مصري توفي في ظروف غامضة خلال إقامته في أحد الفنادق المصنفة في المنطقة السياحية أكدال.

المغرب يفتح تحقيقاً فى وفاة العالم المصري

وأفادت وسائل إعلام مغربية بينها “الزنقة 20” و”الجريدة 24″، بأن العالم المصري الراحل يدعى أبو بكر عبد المنعم رمضان، وهو رئيس الشبكة القومية للمرصد الإشعاعي بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، وقد توفي، أمس الأول الأربعاء، داخل مصحة خاصة، نقل إليها إثر إصابته بعارض صحي طارئ داخل غرفته في الفندق بمنطقة أكدال بمراكش.

وأشارت، أنه تم إيداع الجثمان بمستودع الأموات بمراكش، بناء على تعليمات النيابة العامة من أجل إخضاعها للتشريح الطبي لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الوفاة.

وقالت مصادر طبية، أن المتوفى شعر بمغص في معدته قبل أن يتوجه إلى المستشفى حيث توفي هناك، وقد وجهت عينات من دمه لاحدى المختبرات الطبية بالدار البيضاء لمعرفة ما إذا كانت الوفاة ناجمة عن تسمم.

ومن جانبها، تواصلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع السفير أشرف إبراهيم سفير مصر لدى المغرب، لمتابعة أسباب وفاة العالم المصري أبو بكر عبدالمنعم رمضان، أستاذ متفرغ بقسم المواقع والبيئة بشعبة الرقابة الإشعاعية التابعة لهيئة الطاقة الذرية، والذي توفى في مدينة مراكش المغربية، بالإضافة إلى متابعة إجراءات نقل جثمان الفقيد إلى مصر.

ومن جانبه، أكد السفير أشرف إبراهيم أن العالم المصري أبو بكر رمضان، قد توفى الخميس الماضي، إثر إصابته بعارض صحي طارئ داخل غرفته في الفندق بمنطقة أكدال بمراكش، مؤكدًا أن السفارة المصرية تابعت عن كثب الحالة منذ اللحظة الأولى.

تابع مواقعنا