الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير البترول: مصر مستعدة لتقديم الخبرات البترولية لجنوب السودان (صور)

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 07/سبتمبر/2019 - 11:05 ص

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع المهندس اوو دانيال شوانق، وزير البترول بجمهورية جنوب السودان، والوفد المرافق الذى يزور مصر حالياً، حيث تم بحث آفاق التعاون المشترك وتقديم الخبرات المصرية في قطاع البترول الى جمهورية جنوب السودان بما يعود بالنفع على الجانبين.

وأكد المهندس طارق الملا، على ترحيب مصر واستعدادها الكامل لتقديم كافة الخبرات اللازمة للأشقاء في جنوب السودان للمساهمة في تنمية صناعة البترول الواعدة بالدولة الشقيقة، لافتاً الى أن التعاون البترولى سيمثل أحد الركائز المهمة خلال الفترة المقبلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ونقلها الى آفاق ارحب في ظل الرغبة المشتركة من القيادة السياسية في كلا البلدين لتوطيد اواصر التعاون على كافة المستويات.

و أضاف الملا، أن المباحثات شهدت الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل مشتركة تضم خبراء من البلدين لتعزيز التعاون البترولى خلال الفترة المقبلة، وخاصة في أنشطة البحث عن البترول والغاز والتكرير والبنية الأساسية والتدريب، على أن تكون مجموعة العمل المشكلة معنية بتحديد أولويات العمل وآليات التعاون المشترك بما يسهم في تحقيق منافع مشتركة لكل من مصر وجنوب السودان وتحقيق أعلى قيمة مضافة من الثروات البترولية.

وأشار إلى أن جلسة المباحثات شهدت مناقشة وبحث عدد من مجالات التعاون في صناعة البترول وفتح افاق عمل امام شركات البترول المصرية في ظل الفرص المتاحة وتشمل دخول شركة ثروة للبترول المصرية للعمل في مناطق الإمتياز المنتجة للبترول بجنوب السودان وحصولها على مناطق عمل، و تقديم الخبرات المصرية المتميزة في صناعة التكرير وكذلك في مجال انشاء المشروعات البترولية من خلال الشركات المتخصصة في قطاع البترول المصرى بما تضمه من كوادر متميزة في مجال الاعمال الهندسية والمقاولات للمشروعات البترولية.

كما تم بحث المساهمة في إقامة منظومة متكاملة لتعبئة أسطوانات البوتاجاز داخل جنوب السودان التي تعتمد حالياً على استيراد أسطوانات البوتاجاز المعبأة، فضلًا عن الاتفاق على تدريب الكوادر البترولية من جنوب السودان في مراكز التدريب المتخصصة بقطاع البترول المصرى لصقل مهاراتها واعطائها الخبرات اللازمة.

ومن جانبه أعرب المهندس اوو دانيال شوانق وزير بترول جنوب السودان عن تقديره لمصر التي تحرص على مساندة جنوب السودان والمساهمة في رفع معدلات التنمية واستغلال الثروات البترولية من خلال تقديم كافة الخبرات التي تمتلكها الشركات المصرية في مجالات صناعة البترول ، مشيرا الى أن جنوب السودان تنتج حالياً مايتراوح مابين 150-170 الف برميل بترول يومياً وأنها تتطلع لزيادة مستويات الإنتاج من خلال خطط طموحة للاستفادة من الاحتمالات المبشرة لديها ، مؤكداً أن زيارته لمصر تعد فرصة تاريخية أمام جنوب السودان للإستفادة من الخبرات المصرية المتميزة في صناعة البترول.

ووجه شوانق الدعوة للمهندس طارق الملا وزير البترول لحضور مؤتمر جنوب السودان للنفط والطاقة تحت رعاية الرئيس سيلفا كير يومى 29 و 30 أكتوبر المقبل.

شارك في جلسة المباحثات المهندس محمد سعفان وكيل أول الوزارة لشئون البترول والجيولوجى أشرف فرج وكيل أول الوزارة للإتفاقيات والإستكشاف والمهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول.

وزير بترول جنوب السودان يزور بتروجت و مصنع بوتاجاز القطامية

وعلى جانب آخر زار وزير بترول جنوب السودان عددا من الشركات البترولية حيث تفقد مصنع تعبئة اسطوانات البوتاجاز بمنطقة القطامية التابع لشركة بتروجاس وكان فى استقباله المهندس رأفت عبدالهادى رئيس الشركة الذى اصطحبه فى جولة للتعرف على مراحل عمل المصنع ، وقال الوزير خلال الجولة ان.زيارته لهذا المصنع تمثل فرصة تاريخية لبلاده من اجل الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال تعبئة اسطوانات البوتاجاز ممثلة فى شركة بتروجاس معربا عن أمله في ان يكون ذلك بداية لتعاون مثمر فى اقامة منظومة لتعبئة البوتاجاز وتوزيعه بجنوب السودان.

كما زار الوزير المقر الرئيسي لشركة بتروجت وكان فى استقباله المهندس وليد لطفى رئيس الشركة حيث استمع الى شرح حول انشطة الشركة وقدراتها فى مجال تنفيذ الاعمال الخاصة بمشروعات البترول والغاز، وابدى الوزير اعجابه بإمكانيات الشركة كنموذج متميز للشركات المصرية العاملة فى تنفيذ المشروعات البترولية.

 

وزير البترول المصري برفقة نظيره السوداني
وزير البترول المصري برفقة نظيره السوداني
وزير البترول المصري برفقة نظيره السوداني
وزير البترول المصري برفقة نظيره السوداني
وزير البترول المصري برفقة نظيره السوداني
وزير البترول المصري برفقة نظيره السوداني
وزير البترول المصري برفقة نظيره السوداني
وزير البترول المصري برفقة نظيره السوداني
وزير البترول المصري برفقة نظيره السوداني
وزير البترول المصري برفقة نظيره السوداني
تابع مواقعنا