الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جامعة مصر تطور نظام ذكي لقياس استجابة الطلاب أثناء المحاضرات

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 09/سبتمبر/2019 - 09:46 ص

في إطار تفعيل المبادرة الرئاسية “مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر” تقوم حاليًا جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، باستخدام العديد من الأنظمة الذكية المتطورة، تحت رعاية خالد الطوخي رئيس مجلس الأمناء، لتصبح الجامعة رائدة في مجال الإبتكارات في تكنولوجيا التعليم و لتقديم الدعم الكامل لهذه المبادرة.

وصرح الدكتور محمد العزازي، رئيس الجامعة، بأن عام التعليم 2019 سوف يشهد طفرة تكنولوجية لرقمنة الجامعة من أجل تحويلها إلى جامعة ذكية، قادرة على الإبداع والمنافسة، حيث أن الجامعة حريصة على تقديم خريج للمجتمع يواكب متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

وذلك من خلال تطويع أحدث تقنيات التعليم لخدمة العملية التعليمية ورفع مستوى التدريس الجامعي.

وأشار الدكتور أحمد طلبه نائب رئيس الجامعة، الى أنه فى هذا الاتجاه يعكف مركز تكنولوجيا التعليم بالجامعة على تطوير نظم إلكترونية وتطبيقات، من أجل تحسين الخدمات التعليمية التي تقدمها الجامعة لطلابها، والتحسين المستمر لأداء كلا من المحاضر والطالب، حيث أن قياس مستوى استيعاب الطلاب من خلال إمتحانات نهاية الفصل الدراسي، هو بمثابة تقييم إجمالي يهدف إلي تحديد مستوى الطالب ومنحه، درجة في المقرر الدراسي.

وهذا النوع من تقييم الأداء ليس له أي دور في تحسين عمليات التدريس وتعلم الطالب، لذلك قام مركز تكنولوجيا التعليم بتطوير نظام قياس أداء جديد يعتمد على استخدام الموبايل للقيام بالعديد من المهام بسهولة ويسر، منها تسجيل حضور الطلاب في المحاضرات من خلال موبايل الطالب.

علاوة على قياس مدى استيعاب الطالب للأفكار الرئيسية في المحاضرة، وذلك بعد انتهاء المحاضر من شرح الفكرة وقبل الإنتقال إلى فكرة أخرى، بحيث يتمكن المحاضر من معرفة نسبة الطلاب الذين استوعبوا الفكرة، وبالتالي توضيحها مرة أخري أو الانتقال إلى الفكرة التالية، طبقًا لمعدل الاستجابة التي تمت قياسها من خلال الموبايل في ثواني قليلة.

كما يمكن أيضاً من خلال الموبايل القيام بقياس رأي الطلاب في مستوى تدريس المحاضرة، وبالتالي يتم استبيان آراء الطلاب أولًا بأول أثناء المحاضرات أو “السكاشن”، أو إجراء التجارب العملية وتصحيح المسار بدلًا من استبيان نهاية الفصل الذي لا يقدم أى نفع لعمليات التدريس والتعلم.

الجدير بالذكر أن هذا النظام “الذكي” تم تطويره بمعرفة الدكتور أحمد طلبه، والمهندس مهند ذكري، وسوف يتم تطبيقه فى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا مع بدء العام الدراسي الجديد 2019-2020.

تابع مواقعنا