السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الدكتور علي جمعة يوضح حكم الدين في الاحتفال بـ “يوم عاشوراء” (صورة)

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 09/سبتمبر/2019 - 01:46 م

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن الاحتفال بالمناسبات الدينية ومنها يوم عاشوراء أمر لا عوار فيه، ولا يشمل على أي شبهات، طالما أنه لا يشمل على أي شيء ينهي عن الشرع.

وأضاف علي جمعة، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “الاحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة أمر مرغب فيه ما لم تشتمل على ما ينهى عنه شرعًا حيث ورد الشرع الشريف بالأمر بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله – عز وجل -: {وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ} وجاءت السنة الشريفة بذلك، ففي صحيح مسلم أن النبي ﷺ كان يصوم يوم الاثنين من كل أسبوع، ويقول “ذاك يوم ولدت فيه”.

الدكتور علي جمعة يتحدث عن الاحتفال بليلة عاشوراء
الدكتور علي جمعة يتحدث عن الاحتفال بليلة عاشوراء

وتابع: “وعن ابن عباس – رضي الله عنه – قال: إن سول الله ﷺ قدم المدينة، فوجد اليهود صيامًا يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله ﷺ: “ما هذا اليوم الذي تصومونه؟ “، فقالوا: هذا يوم عظيم أنجى الله عز وجل فيه موسى وقومه، وغرق فيه فرعون وقومه، فصامه موسى شكرًا، فنحن نصومه، فقال رسول الله ﷺ: “فنحن أحق وأولى بموسى منكم”. فصامه رسول الله ﷺ، وأمر بصيامه.”

وأردف مفتي الجمهورية السابق: “عليه فالاحتفال بالمناسبات الدينية على الصورة المذكورة أمر مشروع لا كراهة فيه ولا ابتداع، بل هو من تعظيم شعائر الله تعالى: {وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}”.

موعد يوم عاشوراء وفضل الصيام فى تاسوعاء وعاشوراء وحكم الاحتفال

تابع مواقعنا