الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دهون البطن تصيب النساء أكثر من الراجال بأمراض القلب والسكر

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 12/سبتمبر/2019 - 10:53 م

ينبه الخبراء من أن حمل دهًن إضافية حول البطن، يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب، لدي النساء أكثر من الرجال.

وأضاف الخبراء، وإذا كانت المرأة تحمل كيلوغراما واحدا إضافياً من الدهون علي مستوي البطن، فيمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري أكثر من سبع مرات.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة Nature Medicine، العلاقة بين دهون البطن وزيادة الإصابة بالسكري، والأزمات القلبية لدي أكثر من 325 ألف شخص.

واستخدم الباحثون من جامعة أوبسالا في السويد، والبيانات الجينية للمشاركين لتقدير كمية الدهون المخزنة حول أعضاء البطن والأمعاء، والمعروفة باسم الدهون الحشوية.

واكتشفوا أن دهون البطن العنيقة، كانت عاملا رئيسيا في خطر الإصابة بمرض السرطان السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة عند النساء.

وأضافت الدكتورة “آسا جوهانسون”، الأستاذة المساعدة في علم الأوبئة الجزيئية في جامعة أوبسالا، والمشاركة في الدراسة: “فوجئنا بأن الدهون الحشوية كانت مرتبطة بقوة بمخاطر الأمراض لدي النساء مقارنة بالرجال”.

وأضافت إن زيادة كيلوغرام إضافي من الدهون الحشوية، ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري أكثر من سبع مرات لدي النساء، وفي حين أن الكمية نفسها من تراكم الدهون تزيد فقط من خطر الإصابة بأكثر من مرتين لدي الرجال.

وأوضح العلماء أيضاً الجينات التي تؤثر علي كمية الدهون الموجوده لدي المشاركين، ووجدوا أكثر من مئتي جين مختلف.

تابع مواقعنا