الثلاثاء 19 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة: مصر الأولى عالميًا في إنتاج الأرز

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 12/سبتمبر/2019 - 02:38 م

ترأس الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الجلسة الختامية للإجتماع التشاوري الحادي عشر لمركز الأرز الإفريقي، والذي يشارك فيه خمسون خبيرًا زراعيًا من 27 دولة إفريقية بالاضافة إلى رؤساء مراكز البحوث الزراعية في الدول الأعضاء بمركز الأرز الإفريقي.

أبو ستيت في كلمته رحب بالضيوف من الدول الإفريقية الشقيقة، وبرئيس مركز الأرز الإفريقي الدولي، الدكتور هارولد ماكولاي، وبرئيس معهد بحوث الأرز الدولي بالفلبين، وجميع الباحثين من مركز الأرز الإفريقي، والذين حرصوا على حضور هذا الاجتماع الهام في مصر.

وأكد على أهمية هذا الاجتماع والوقت الذي يعقد فيه لبحث ومناقشة المشكلات ذات الاهتمام المشترك مع مركز الأرز والدول الأفريقية الاعضاء.

كما نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المشاركين في المؤتمر، حيث أن مصر تشرف برئاسة الاتحاد الإفريقي في الفترة الحالية وتحرص على المشاركة بفاعلية في حل كثير من المشاكل التي تواجه الدول الإفريقية الشقيقة من غذاء وصحة وتعليم، وفي الصدد انشأت مصر تسع مزارع نموذجية مشتركة مع الدول الإفريقية لنقل التكنولوجيا والخبرات المصرية الى الدول الافريقية الشقيقة.

وشدد، على أن الأرز يعتبر محصول استراتجيي لمصر ومعظم الدول الإفريقية ويساعد على التنمية المستدامة وتحقيق الرفاهية للمزراعين وتحقيق الأمن الغذائي للشعوب إذا تم القيام بالاستثمارات اللازمة بشكل صحيح.

فى الوقت الذى اشارت التقارير أن إفريقيا تستهلك أكثر من 30 مليون طن سنويًا، والإنتاج لا يتجاوز 20 مليون طن، لذلك تضطر إلى استيراد أكثر من 10 مليون طن سنويًا على الرغم من وجود مساحات شاسعة قابلة لزراعة الأرز ووفرة المياة فى مناطق كثيرة إلا انها لم تستغل.

وأشار وزير الزراعة إلى أن البرنامج القومي لبحوث الأرز فى مصر حقق نجاحات كبيرة باستنباط مجموعة كبيرة من أصناف الأرز الحديثة مبكرة النضج عالية الانتاجية أدت إلى تحقيق أعلى انتاجية لوحدة المساحة على مستوى العالم بمتوسط 10 طن / هكتار.

أيضا تم انشاء برنامج الأرز الهجين في مصر عام 1995 الذي نجح في نشر الهجن على نطاق تجاري عام 2005. كما أنه على مدى عقود طويلة كان هناك تعاون بين مركز البحوث الزراعية ومنظمة الجايكا اليابانية لعمل برامج تدريب للباحثين والمتخصصين الأفارقة بمركز بحوث الأرز والتدريب.

تابع مواقعنا