الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

النوم لمدة 20 دقيقة أثناء النهار تجنبك الكثير من الأمراض

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 14/سبتمبر/2019 - 03:16 م

كشفت نتائج دراسة جديدة، منشورة في مجلة “هارت”، وهي مجلة الجمعية البريطانية لأمراض القلب والأوعية الدموية، وأن النوم لبعض الوقت أثناء النعار (القيلولة) مرة أو أكثر من مرك ليس رفاهية، وأن له نتائج علي صحة القلب.

وأوضح الباحثون القائمون علي إعداد الدراسة، وأن البالغيين السويسرين الذين حصلوا علي غفوة أثناء النعار مرة أو بشكل مستمر، وكانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، ومقارنة بمن لم يحصلوا عليها.

وأكدت الدراسة أن ترجع تلك الأسباب، إلي أن النوم غير الكافي عامل خطر ينتهي بصاحبه إلي مجموعة من المشكلات الصحية، وبما في ذلك مشاكل القلب والأوعية الدموية، ومؤكدة أن قدرة الغفوة علي استبدال النوم الليلي المفقود قد تجعلها عادة صحية.

وشارك في الدراسة نحو 3500 من البالغين السويسريين، الذيين تتراوح أعمارهم بين 35 و75 عاماً في الدراسة، وتضمن إعداد الدراسة تقديم هؤلاء البالغين معلومات عاداتهم القيلولة، والنوم أثناء الليل ونمط الحياة، وكما خضعوا لمجموعة من الاختبارات الطبية التي تهدف إلي تقييم صحتهم بشكل عام.

وتوصلت نتائج الدراسة التي استمرت لثماني سنوات من النتُابعة، وإلي أن الأشخاص الذين تناولوا غفوة أثناء النهار أسبوعياً كانوا أقل عرضه لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدنوية من هؤلاء الذين لم يغفوا، وحتي بعد ضبط النوم المفرط أثناء النهار.

وأوضحت الدراسة كذلك، أن هذه الغفوات القصيرة يمكن أن تكون وسيلة قيّمة لتخفيف التوتر، والتعويض عن عدم كفاية النوم في الليل، وبالتالي حماية صحة القلب.

ولم تذكر الدراسة المدة المثالية للقيلولة، وغير أن معظم الخيراء ذكروا أن الفترة الجيدة للنوم في النهار هي 20 دقيقة، والتي تعد مافية لجني الفوائد، وبما في ذلك اليقظة والأداء وتحسين المزاج بشكل أفضل.

تابع مواقعنا