الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مليار شريحة “SIM” حول العالم تم قرصنتها بسبب ثغرة أمنية

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 14/سبتمبر/2019 - 12:12 م

يستغل المشغلون ثغرة أمنية في البرامج المضمنة في بطاقات SIM لمئات الملايين من الهواتف لتتبع مكان المستخدمين – وهو شكل جديد من برامج التجسس يستهدف واحدة من أهم أجزاء الأجهزة في جهاز المحمول.

قالت AdaptiveMobile Security، وهي شركة أمن اتصالات مقرها دبلن، إنها وجدت أن هذه التقنية قد استخدمت لمدة عامين على الأقل من قبل المتسللين الذين يتعقبون الهواتف في المكسيك وكولومبيا وبيرو.

وقالت إن الثغرة موجودة في بطاقات SIM المستخدمة عبر مجموعة كبيرة من العالم.

وقال كاتال مكيد، كبير مسؤولي التكنولوجيا في الشركة:”إنه الهجوم الأكثر تطوراً الذي رأيته على الإطلاق في هذه الشبكات”.

“فيس بوك” يعترف بخرق داخلى وطباعة ملايين من أرقام هواتف مستخدميه

تستهدف هذه التقنية، التي أطلق عليها الباحثون “Simjacker” من قِبل الباحثين، الأحدث في سلسلة من المتسللين من مواطن الضعف التي اكتشفها متتبعو موقع الهاتف دون علم المستخدم الخاص به، غالبًا ما تتضمن الهجمات التي تستهدف الهواتف شكلًا من أشكال التصيد الاحتيالي، حيث تضغط  الضحية على رابط وتنزيل برامج ضارة تنفذ أوامر للمهاجمين، مثل ترحيل بيانات الموقع.

في حالة Simjacker، تمكن المتسللون من استغلال شكل قديم نسبيا من البرامج الموجودة على بعض بطاقات SIM التي استخدمها مشغلو المحمول في الماضي لإرسال معلومات الفواتير للعملاء أو العروض الخاصة بشكل أساسي، يرسل المتسللون رسائل نصية سرية إلى بطاقات SIM معينة، ثم يرسلون معلومات مثل موقع الهاتف.

هواتف معرضة للاختراق

تقول AdaptiveMobile إن الهواتف المعرضة للرقم الاختراق في مئات الملايين في حوالي 30 دولة في أمريكا الجنوبية وأفريقيا وأجزاء من أوروبا والشرق الأوسط، رغم أنها لم تحدد حتى الآن سوى الحالات في دول أمريكا اللاتينية الثلاثة.

كما أن إجمالي عدد الهواتف المتأثرة في تلك البلدان غير معروف، لكن الشركة قالت خلال فترة أسبوع واحد الشهر الماضي، إنها حددت مئات الهواتف التي يتم تتبعها باستخدام هذه التقنية.

وقالت جمعية GSM، وهي هيئة تجارية من مشغلي شبكات الهاتف المحمول، إنها أرسلت توصيات إلى شركات الاتصالات لتحديد وتصحيح مشكلة عدم الحصانة، والتي قالت إنها أثرت على “أقلية من بطاقات SIM” في جميع أنحاء العالم.

وأضافت أن GSMA “تعمل مع المشغلين الأعضاء المتأثرين للمساعدة في تنفيذ عمليات التخفيف هذه”.

تابع مواقعنا