• بحث عن
  • لم يتم الوصول لاتفاق.. تفاصيل اليوم الأول لمفاوضات سد النهضة بحضور وزراء المياه في الدول الثلاث (صور)

    شعبان بلال

    كشفت مصادر مسئولة في وزارة الموارد المائية والري، عن بدء اجتماع وزراء المياة بمصر والسودان وإثيوبيا لإستئناف مفاوضات سد النهضة، صباح اليوم الاحد، بالعاصمة المصرية القاهرة.

    وقالت المصادر، إن المفاوضات تركز على التفاوض حول سنوات الملئ وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، مؤكدًا أن اليوم الأول لم يشهد الوصول لاتفاق فيما يخص هذه البنود، موضحًا أن مصر ترغب في أن تكون عدد سنوات الملئ 7 سنوات، بينما يصر الجانب الإثيوبي على 3 سنوات، وهو ما سيتسبب في ضرر كبير لمصر.

    مفاوضات سد النهضة
    مفاوضات سد النهضة

    وأشارت المصادر إلى استمرار المفاوضات غدًا الاثنين أيضا، بحضور وزراء المياه في الثلاث دول، على أمل الوصول لاتفاق بين الدول الثلاث.

    وفي وقت سابق، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هناك تنسيقا مستمرا بين مصر والسودان وإثيوبيا، موضحا أنه لم يتاثر كثيرا بحالة الثورة في السودان، مضيفا “واحنا متحركين”.

    مفاوضات سد النهضة
    مفاوضات سد النهضة

    وأضاف في جلسة “اسأل الرئيس” بالمؤتمر الثامن للشباب، إن أزمة السد ببساطة تتلخص في أن هناك مياه سيتم خصمها من مياه النيل لتخزين المياه خلف سد النهضة، لافتا إلى أن هذ المياه سيتم تخزينها من مياه النهر النيل، مضيفا “علشان يتملي بنتكلم أن يكون ملئ الخزان اللي هيستقطع كمية من حصة مصر اللي هيا 55 مليار متر، عاوزين نتفق على الحجم دا علشان يكون فيه ضرر يمكن تحمله”.

    “العفي محدش بياكل لقمته”.. السيسي: نحاول الوصول لاتفاق في سد النهضة بضرر يمكن تحمله

    وتابع: فيه ضرر في جميع الأحوال نعم، لكن فيه ضرر يمكن تحمله وضرر لا يمكن تحمله، ونحاول أن نتفق على ملئ وتشغيل الخزان بالشكل يعمل ضرر يمكن أن تتحمله مصر، شغالين فيها مع الأشقاء مع السودان”.

    وأوضح أن الأمور لا تسير بالشكل الذي تريده مصر، وتحاول الوصول للشكل الي يمكن أن نتحمل فيه الضرر”.

    وأشار إلى أن العراق قبل سنة 1990 كانت تحصل على كمية مياه قدرها100 مليار متر مكعب مياه، لكن اليوم بتحصل على 30 مليار متر مياه، مضيفا “عرفتوا الدولة لما تضعف بيحصل إيه، العفي محدش ياكل لقمته، خلو بالكوا من بلادكم”.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق