السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما لم تعرفه عن إسماعيل ياسين

القاهرة 24
الأحد 15/سبتمبر/2019 - 05:39 م

في ذكري ميلاد الفنان الذي ملء حياتنا بهجة وسعادة على مدار أجيال متعاقبة من الصغير الكبير ضحك دون إسفاف أو إبتذال أو لفظ خارج.

107 عام اليوم علي ميلاده

والكل يعرف عنه الكثير و لكن هنا نرصد حقائق و أحداث في حياة ملك الضحك نادراً ما عرفت عنه، بسبب سخريته من الملك فاروق في نكته لا يقصدها أدخله الملك فاروق مستشفى المجانين بالفعل لمدة عشرة أيام.

عندما زار الزعيم جمال عبد الناصر المغرب صافح الجمهور الذي احتشد لمصافحته و قال له أحدهم “ياريس سلم لنا علي إسماعيل ياسين”.

من هنا جاءت فكرة سلسلة أفلام إسماعيل ياسين عن الجيش وهذه الفكرة كانت من وحي الزعيم جمال عبد الناصر، فاستثمر شهرة إسماعيل ياسين و الذي رحب هو الآخر بذلك حبا لبلده وجيشها وقام بها في ستة أفلام تحمل إسمه (الجيش و الأسطول و الطيران و البوليس الحربي و البوليس السري و البوليس)، وتبرع بمبلغ ألفين جنيه لتسليح الجيش المصري.

أول من قدم عبد الحليم حافظ للجمهور كان إسماعيل ياسين عندما اعتذرت صباح عن حفل أضواء المدينة وكان وقتها عبد الحليم حافظ، بدأ يغني في الأفراح و سمعه إسماعيل ياسين أكثر من مرة و كان عبد الحليم موجوداًمع صديقيه الموجي و الطويل في ذلك الحفل وبالفعل أقترح إسماعيل ياسين علي يوسف بك وهبي منظم الحفل أن يظهر الموهبة الجديدة عبد الحليم شبانه و رفض يوسف في بادىء الأمر ثم وافق مضطراً لإنقاذ الموقف و نجح عبد الحليم حافظ في هذا الحفل وقال له يوسف وهبي ” رفعت راسي “.

رفض العمل مع فاتن حمامة حيث كان مقررا أن يعمل معها دور الفنان سعيد أبو بكر في فيلم ” دايما معاك ” مع محمد فوزي ولكنه رفض بسبب أنها رفضت العمل معه في فيلم ” دهب ” ولم يلتقيا معا إلا في فيلم واحد فقط فيلم ” خلود ” عام 1948 وكان دوره صغيرا.

وزارة الداخلية تمنعه من القيام بأدوار المرأة في أفلامه وذلك لسلامة الأمن العام وبالفعل كان المفروض أن يقوم بدور عبد المنعم ابراهيم في فيلم ” سكر هانم ” و تم سحب الفيلم منه وذلك لقوة تأثيرة علي الرأي العام خاصةً بعد فيلمه الأشهر” الآنسة حنفي ” والذي أثار ضجة كبيرة في الرأي العام.

كانت ثروة إسماعيل ياسين عبارة عن ثلاث فيلات على النيل و فيلا علي الكورنيش وفيلا بحدائق القبه يؤجرها بخمسه و سبعين جنيه وقطعة أرض مساحتها 1200 متر أمام سينما روكسي و قطعة أرض أخري بمصر الجديدة وارصدة في ثلاث بنوك وعمارة يسكن فيها.

كل ذلك ضاع بسبب خسارته الباهظة في المسرح و عدم سداد الضرائب المستحقة التي ظلت تتراكم عليه عاما بعد عام حتي بلغت 200000 ألف جنيه مما اضطره لبيع ما يملك لسداد الضرائب.

شادية و فريد الأطرش و هند رستم و تحية كاريوكا و خيرية أحمد كانوا أكثر الناس سؤالاً عنه في أيامه الأخيرة.

 

تابع مواقعنا