الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

انخفاض معدل رفة العين يؤدي لمرض لا يمكن علاجه.. تعرف علي التفاصيل

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 17/سبتمبر/2019 - 04:16 م

كشف بعض العلماء، بأن يُصاب بعض كبار السن بحالة طبية، تؤدي إلي فقدان البصر في مركز الجمال البصري، وتسمي بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (ARMD)، وبسبب التلف الذي يلحق بالشبكية، ويأتي ARMD في شكليين الرطب والجاف، وحيث يعد الشكل الرطب أكثر خطورة، وما يتسبب في تدهور سريع في الرؤية.

وأضاف بعض العلماء، ولسوء الحظ لا يوجد علاج لحالة ARMD، ولكن هناك حقن يمكن أن توقف تقدمها لدي بعض المرضي، ولذا ينبغي تشخيص الضمور مبكرا، وحيث يمكن أن تؤدي الحالة إلي العمي الجزئي حال تركت دون علاج.

وتحدث بعض الخبراء لهذا الصدد، عن طرق بسيطة يمكن أن تمنح الناس الوقاية اللازمة من الإصابة ب ARMD، وهي:

•الحد من وقت النظر إلي شاشات الأجهزة الإلكترونية: ويقضي معظمنا وقتاً مطولا أمام أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، وما يؤدي إلي خفض معدل الرمش بالأعين بمعدل مرة واحدة إلي 3 مرات في الدقيقة، وعندما نركز علي الشاشة، وبالتالي نعاني من جفاف العين والصداع نتيجة إجهاد العين، وفقا للدراسات.

ويُنصح بأن نأخذ فترات راحة منتظمة من الضوء الاصطناعي والأجهزه الرقمية.

•تناول الأطعمة التي تعزز الرؤية: 1-التوت: يحتوي التوت البري علي مجموعة من المركبات تسمي الأنثوسيانوسيدات، والتي تساعد شبكية العين علي التكيف مع الظلام، وقد ثبت أيضا أنها تقلل من خطر إعتام عدية العين والزرق.

2-سمك السلمون: يعتبر السليمون مصدرا رائعا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد علي حماية الأوعية الدموية الدقيقة في العينين.

3- خضار ورقية: تعد الأوراق الخضراء غنية باللوتين، وهو عنصر أساسي لحماية العينين من الأطوال الموجية للضوء الأزرق الضارة.

وأظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين تحتوي أعينهم علي مستويات عالية من اللوتين، كانوا أقل عرضة بنسبة 80% للإصابة بـARMD.

تابع مواقعنا