السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الخارجية”: تعثر مفاوضات “سد النهضة” في وجود وزراء الدول الثلاث أمر يثير “الاستغراب”

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 17/سبتمبر/2019 - 02:31 م

أكد سامح شكري، وزير الخارجية أن تعثر مفاوضات سد النهضة في ظل تواجد وزراء الدول الثلاث أطراف القضية، وعدم تناول القضايا الفنية الخاصة بهذا الشأن، أمر يثير الاستغراب.

وشدد شكري خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع وزير خارجية فرنسا على رغبة مصر في التوصل لنقطة توافق وتفاهم مشترك مع باقي الدول حيا الأمر.

وذكر سامح شكري في حديثه سعي مصر تحديد وقت زمني محدد للوصول إلى نتائج، لافتًا إلى أهمية الأمر من أجل الخروج بأفضل النتائج.

إثيوبيا ترفض الطرح المصري.. جولة جديدة بدون نتائج من مفاوضات سد النهضة (بيان)

وأكد شكرى على ضرورة الحفاظ على مصالح مصر والسودان، مشيرًا إلى أن القاهرة مفتحة على المشاورات وتحقيق إثيوبيا التنمية التى ستؤدى لتضرر مصر بعض الشيء.

وأشار إلى أهمية الاتفاق على أساس فنى وعلمى ولو كانت هناك إرادة سياسية فالاتفاق قابل للتحقيق.

وكانت وزارة الموارد المائية والري، قد أعلنت عن تفاصيل اجتماعات سد النهضة الأثيوبي، التي ‎عُقدت يومي 15 و16 سبتمبر 2019 بالقاهرة، وبحضور الوفود المكونه من أعضاء اللجان الفنيه والبحثية والمختصين فى مصر وإثيوبيا والسودان.

وأكد البيان، أن الاجتماع لم يتطرق إلى الجوانب الفنية واقتصر على مناقشة الجوانب الإجرائية والتداول حول جدول أعمال الاجتماع دون مناقشة المسائل الموضوعية، وذلك بسبب تمسك إثيوبيا برفض مناقشة الطرح الذي سبق ‎وأن قدمته مصر للبلدين.

انتهاء اليوم الثاني.. مفاوضات “سد النهضة” محلك سر وسنوات الملء والتشغيل السبب

 

‎وأعلى ضوء هذا التعثر، فلم يتسن إلا أن تقرر عقد اجتماع عاجل للمجموعة العلمية المستقلة في الخرطوم خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 3 أكتوبر 2019، لبحث المقترح المصري لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وكذلك مقترحات إثيوبيا والسودان، على أن يعقبه مباشرة اجتماع لوزراء المياه بالدول الثلاث يومي 4-5 أكتوبر 2019 لإقرار مواضع الإتفاق على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

 

وأكدت وزارة الري، أن مصر ترى أهمية أن ينخرط الجانب الأثيوبي في مفاوضات فنية جادة خلال الاجتماعات القادمة التي تقرر عقدها في الخرطوم على أساس من حُسن النية بما يؤدى الى التوصل لإتفاق فى أقرب فرصة ممكنة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاثة، وفق أحكام اتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم يوم 23 مارس 2015.

تابع مواقعنا