• بحث عن
  • 11 جنيها لكل عينة.. تفاصيل زيادة أسعار تحاليل متبقيات المبيدات للصادرات الزراعية (مستند)

    شعبان بلال

    كشف خطاب صادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعة، عن زيادة سعر تحليل الكبكروبيولوجي للصادرات الزراعية المصدرة للخارج، والتي يتم تحليلها في المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات التابع لوزارة الزراعة.

    وأكد المجلس أنه ورد خطاب من المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات بقياد المعمل بزيادة سعر تحليل الميكروبيولوجي ليصبح 116 جنيها، بدلا من 105 جنيها، لافتًا إلى أن هذا السعر لأعضاء المجس التصديري للحاصلات الزراعية.

    وأكد الخطاب الذي حصل “القاهرة 24” على نسخة منه، بدء تنفيذ قرار ارتفاع أسعار التحاليل منذ اليوم الأول من شهر سبتمبر الجاري، بزيادة قدرها 11 جنيها على كل عينة.

    وفي وقت سابق، كشف خطاب صادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، تفاصيل تأثير المفاوضات القائمة لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وقيام المملكة بإجراء مفاوضات مع العديد من الدول لإبرام اتفاقيات تجارة حرة مع تلك الدول عقب الخروج النهائي من الاتحاد الأوروبي.

    كما أن هناك مفاوضات تتم حاليا مع الجانب البريطاني لإبرام اتفاقية تجارة حرة مع مصر ومن ضمنها ملف تصدير المحاصيل الزراعية إلى المملكة المتحدة.

    كيف تأثر قطاع تصدير الحاصلات الزراعية بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟ (مستند)

    وأكد الخطاب الذي حصل “القاهرة 24″، على نسخة منه، أن الجانب البريطاني أوضح في الاجتماع الأخير الذي تم بالقاهرة بحضور المجلس التصديري، أنه سيتم إعفاء المحاصيل الزراعية المصرية التي كانت تتمتع بإعفائات جمركية في ظل اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية من أي رسوم جمركية عند دخولها المملكة المتحدة، وأنه بالنسبة للمحاصيل التي لها حصة تصديرية سيتم وضع لها كوتة خاصة بالمملكة المتحدة، وفي هذا الإطار وحيث أن الفراولة المصرية تخضع لحصة تصديرية في أوروبا.

    فقد فأد الجانب البريطاني أن سيتم منح مصر فقط حصة تصديرية معفاة من أي رسوم جمركية تبلغ حوالي 1500 طن.
    وأشار الخطاب إلى أن الجانب المصري اعترض على هذا المقترح، حيث أن صادرات مصر من الفراولة الطازجة إلى المملكة المتحدة تتخطى حاجز لـ7 آلاف طن، وبالتالي فإن فرض رسوم جمركية قد تصل إلى25% على شحنات الفراولة المصرية إلى المملكة المتحدة سيضعف من الموقف التنافسي لها داخل السوق الإنجليزي.

    وأكد المجلس أنه نظرا لخطورة هذا الموضوع وما قد يحدثه من أضرار بالغة لمصدري الفراولة الطازجة إلى المملكة المتحدث فقد تقرر اليوم عقد اجتماع هام لمناقشة هذا الموقف الخطير وبحث تداعياته.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق