• بحث عن
  • 42 يوم كافيه لتصلب الأسمنت في الفضاء.. تعرف علي التفاصيل

    منة محمد رمضان

    انجز فريق من العلماء يعملون فى محطة الفضاء الدولية بخلط الأسمنت في الجاذبية الصغري للفضاء، ويمثل ذلك انجازاً كبيراً، ولأنه قد يساعد مستقبلاً في بناء محطات ومستعمرات فضائيا تمكننا من الحياة خارج الأرض.

    وقام الفريق بخلط المكونات الأساسية للأسمنت التي تتضمن مركب سيليكات ثلاثي الكالسيوم مع الماء، وبعد ذلك تركوه يتصلب علي كدار 42 يوماً.

    وقالت “أليكساندرا رادلينسكا”، العالمة في جامعة ولاية بنسلفانيا، في بيان صحافي أصدرته ناسا”: ندرك أن توجد بعض الاختلافات بين الأنظمة الأرضية والفضائية، وسنفحص هذه الاختلافات بين الأنظمة الأرضية والفضائية وسنفحص هذه الاختلافات، لمعرفة ما يساعد أو يعوق استخدام هذه المواد في الفضاء.

    وأضافت أن يمتص مسحوق الأسمنت المياه علي الأرض فيكّون خليطاً بلورياً، ولكن الخليط يبدو الجاذبية الصغري مختلفاً، وإذ لاحظ الفريق زيادة في مساميته بفعل الجاذبية الصغري ما قد يؤثر علي قوته.

    وأضافت رادلينسكا، علي رغم من اننا نستخدم خرساً علي الارض منذ وقت طويل، لكننا لن نفهم كيفية حدوث عملية الإماهة بالتفصيل حتي الآن.

    وأكدت بأن آجري العلماء التجربة علي عينات من الأسمنت محمية داخل أكياس، ولذا لم يختبروا تأثير بيئة الفضاء المفتوحة علي عملية الإماهة.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق