الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فحص بلاغ يطالب بضبط وإحضار “متحدث الهلالي”.. وبشير حسن: ادعاءات باطلة

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 18/سبتمبر/2019 - 10:51 ص

أحال النائب العام، بلاغ تقدم به محمد حامد سالم المحامي يتهم فيه بشير حسن، والمتحدث الرسمي السابق لوزارة التربية والتعليم يتهمه فيه ” بالحصول على 9 مليون من مخصصات التعاون الدولى، علاوة على استغلال منصبه كـ متحدث الهلالي وزير التعليم السابق، في المجاملات واستغلال عدد من برامج الـ”توك شو” لتلميعه إعلاميًا، في البلاغ رقم رقم البلاغ ١٢٣٦٨ لسنة ٢٠١٩ عرائض النائب العام.

واتهم سالم الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم السابق، بمنح متحدثه الرسمي ومستشاره الإعلامى بشير حسن، راتب يتجاوز الـ 18 ألف جنيها شهريًا، خلاف البدلات والحوافز، كما تقدم محمد حامد سالم المحامى، ببلاغ تضمن طلب للجهات المختص بالتحقيق في تخصيص الوزير راتب لمتحدثه الإعلامي من وحدة “اودا “بوزارة التعاون الدولي والمخصصة لمد الوزارات المختلفة بمرتبات الخبراء والمستشارين والتي لا تستطيع الوزارات دفع رواتبهم ومدة خدمتهم من سنة إلى ثلاث سنوات، وأن يكونوا من أصحاب الخبرات النادرة، ويشترط فيها ألا يكون من حق شاغلي هذه الوظائف الحصول علي أي مرتب أو مكافأة أو يقوموا بعمل آخر بأجر كل الوقت أو نصف الوقت أو بعض الوقت.

وأشار البلاغ المقدم  للنائب العام، إلى أن المبالغ المنصرفة من منحة “الاودا” للمستشار الإعلامي تخطت الـ 2 مليون جنيه، بجانب فحص مجاملات بشأن تعيين موظفين وشخصيات دون وجه حق والإطاحة بكفاءات من الوزارة.

وتضمن البلاغ وقائع قيل أن بشير حسن أحرج وزارة التربية والتعليم فيها، أثناء توليه المنصب من خلال تناقض المعلومات ببيان عن جولة “الهلالي” بمدارس بور سعيد.

وأكد في أول بيان صدر في الساعة الثامنة مساء يوم الزيارة التى كانت للاحتفال بيوم الشهيد بافتتاح مدرسة ببورسعيد، وشملت الجولة عدة أخطاء فادحة وقعت بها وزارة التعليم، من بينها استدعاءها لطلاب المدارس الأخرى لاستقبال الوزير يوم أجازاتهم علي أنهم طلاب المدرسة التى يتم افتتاحها.

واستفاد المتحدث من منصبه، حيث عمل رئيسا لتحرير أحد برامج التوك شو فى إحدي القنوات بجانب عمله الحكومى وكان يستغل البرنامج للدفاع عن وظيفته ومنصب الوزير وكان يجري مداخلات هاتفية مع مقدمى البرنامج للترويج لحسابه الشخصى ومهاجمه أعداءه.

كما أكد سالم في بلاغه تسهيل بشير حسن عمل بعض الصحفيين المقربين منه، من خلال فتح قنوات تواصل بينهم وبين الوزير، فى الوقت الذى يمنع منتقدي سياسات الوزارة من التواصل مع “الشربينى” وتهديده لهم طوال الوقت

وظهر تهديد “حسن” جليا أمام الجميع عندما استضافت إحدى القنوات الفضائية محرراً بالوزارة لكشف وقائع فساد، ليقوم المستشار الإعلامي بتهديد المذيعة المحرر قائلا ” أنا هوريكو أنا هعمل فيكوا ايه”.

متحدث الهلالي يرد على الاتهامات

ورغم ذلك لم يتخذ وزير التعليم أى إجراء ضد تهديده وتعاليه علي وسائل الإعلام، لتخرج مقدمة البرنامج وترد علي المستشار الإعلامي للوزير قائلة “أحب أقول لزميلي بشير حسن إحنا ما بنتهددش، فالبرنامج حاول التواصل معك وفريق الإعداد اتصل بك مرة بل 32 مرة ولم ترد، وإحنا بنعمل الشغل اللى علينا، طالما نتحدث فى الحق، ولو عندكوا أهداف تانية براحتكوا.. إحنا بنتكلم علشان مصر”.

وعلى الجانب الآخر، أمر النائب العام بتحويل البلاغ إلى النيابة المختصة، وذلك للفحص والتحقيق في كل ما ورد في البلاغ المُقدم، واتخاذ قرار حال الأمر.

ومن جانبه، ‎علق بشير حسن، المستشار الإعلامي لوزارة التربية والتعليم الأسبق، على اتهامه والوزير هلالي الشربيني، وزير التعليم السابق، بإهدار المال العام، بأن كل ما ورد في البلاغ “ادعاءات باطلة ولا أساس لها من الصحة”.

وأضاف “حسن” في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أنه حتى الآن لم يخضع للتحقيقات أو غيره، موضحاً أنه لا يعلم أي شيء على تلك الاتهامات حتى اللحظة التي تحدث عنها.

وأكد المستشار الإعلامي لوزارة التربية والتعليم، أنه كان يعمل بوظيفته ويتقاضى أجرًا مقابل عمله فقط، دون أي زيادات ليست من حقه او اختلاسات، مشدد على أنه لم يتم اتهامه في أي تحقيقات رسمية.‎

تابع مواقعنا