• بحث عن
  • وقف الملئ في حالة الجفاف.. تفاصيل جديدة في أزمة الرفض الإثيوبي للطرح المصري بحصور “سد النهضة”

    شعبان بلال

    كشف مصدر مسئول في وزارة الموارد المائية والري، عن تفاصيل جديدة في فشل الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، التي عقدت في القاهرة بداية الأسبوع الجاري، بحضور وزراء المياه في مصر وإثيوبيا والسودان.

    وقال المصدر في تصريحات لـ “القاهرة 24″، إن مطلب أثيوبيا كان ملء خزان سد النهضة علي 4 سنوات وفي حالة الجفاف يتم ملء السد على مدار 6 سنوات، موضحا أن هذا المقترح الإثيوبي سيؤثر بصورة كبيرة على الوضع المائي في مصر وهو ما رفضه الجانب المصري.

    وأوضح المصدر، أن مقترح الجانب المصري هو أن يكون الملء على مدار 7 سنوات وفي حالة جفاف ونقص فيضان النيل يتم وقف الملء بصورة كاملة حتى لا تتأثر حصة مصر بكميات كبيرة، وهو ما رفضته إثيوبيا أيضا.

    وأكد المهندس محمد السباعي، المتحدث الإعلامي لوزارة الموارد المائية والري، اتفاق الأطراف الثلاثة للاتفاق على عقد اجتماع عاجل للمجموعة العلمية المستقلة في الخرطوم خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 3 أكتوبر 2019 لبحث مقترحات الدول الثلاثة لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

    وأوضح “السباعي”، في تصريحات سابقة لـ “القاهرة 24” أنه سيتم عرض نتائج اللجنة العلمية المستقلة على اجتماع لوزراء المياه بالدول الثلاث يومي 4-5 أكتوبر 2019؛ لإقرار مواضع الاتفاق على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة، لافتا إلى أن المفاوضات لا زالت قيد النقاش والتباحث.
    وأكد المتحدث الإعلامي لوزرة الري، أن المناقشات مستمرة للوصول لاتفاق بين الدول الثلاثة، موضحا ضرورة انخراط الجانب الإثيوبي في المفاوضات بشكل أكبر على أساس من حسن النية.

    وأعلنت وزارة الموارد المائية والري، الأثنين الماضي، عن تفاصيل اجتماعات سد النهضة، التي ‎عُقدت يومي 15 و16 سبتمبر 2019 بالقاهرة وبحضور الوفود المكونه من اعضاء اللجان الفنيه والبحثية والمختصين فى مصر وإثيوبيا والسودان.
    وأكد البيان أن الاجتماع، لم يتطرق إلى الجوانب الفنية واقتصر على مناقشة الجوانب الإجرائية والتداول حول جدول أعمال الاجتماع دون مناقشة المسائل الموضوعية، وذلك بسبب تمسك أثيوبيا برفض مناقشة الطرح الذي سبق ‎وأن قدمته مصر للبلدين.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق