• بحث عن
  • شاهد لحظة احتفال شباب “أناكتس” جامعة القاهرة بحصد المركز الأول على مستوي العالم

    تمكن طلاب جامعة القاهرة من حصد المركز الأول بمسابقة مؤسسة “أناكتس مصر”، لدعم ريادة الأعمال في مصر وتنفيذ مشروعات التنمية على أرض الواقع.

    وأعربت الدكتورة فاطمة سري، رئيس منظمة أناكتس فى مصر، عن سعادتها بنجاح البرنامج واستمراريته فى مصر، مؤكدة أن دعم الشركات الكبرى مثل جهينه، هو الضامن الوحيد لاستمرارية المسابقة.

    وأكدت أن المسابقة تقوم بدور قومى، وتدعم اتجاه الدولة لتعزيز ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كداعم رئيسى للاقتصاد، وهو ما يتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

    وأشارت إلى أن “أناكتس” لا يعتمد برامج أو مشروعات نظرية، بل مشروعات فعلية تفيد المجتمع.

    وقالت فاطمة سري إن الموسم القادم من البرنامج سيشهد تطويرًا لنموذج الأعمال الخاص بالمسابقة، ليضمن تحول الأفكار المقدمة إلى مشاريع مربحة، من خلال التعاون الوثيق بين القطاعين الخاص والعام، ومنظمات المجتمع المدني.

    شاهد لحظة احتفال شباب “أناكتس” جامعة القاهرة

    مشروع طلاب جامعة القاهرة 

    وقال أحد أفراد الفريق، عدلي، إنهم أقاموا مشاريع فوط صحية خالية من البلاستيك ١٠٠٪ للسيدات في المناطق الفقيرة بالأرياف.

    وأوضح في منشور على صفحته على فيس بوك: “الفوط أرخص من اي بديل في السوق لانهم اصلا مش بيكون معاهم سعر الفوطة الي شركات زي P&G او غيرها بتبيعها بأننا جبنا ستات من نفس القري الفقيرة دي وعلمناهم يعملوها ويبيعوها و يسوقولها ويكسبو منها عشان يبقي مصدر دخل ليهم وكررنا الموضوع ده فأكتر من ٩ قري في مصر والسودان والبلاد الفقيرة في جنوب افريقيا وربطناهم ببعض، ده غير اننا من خلال مشروع تاني قدرنا نقلل النفايات الألكترونية في مصر ب ٨ طن في سنة واحدة”.

    تقوم فكرة المسابقة، على منافسة بين الفرق الجامعية المحلية بالدول التى تم افتتاح إناكتس بها، لتحديد الفائز الذى سيمثل بلده وجامعته فى كأس العالم للبرنامج، ويقوم طلاب إناكتس بتكوين فرق تعمل على خدمة مجتمعاتهم من خلال تنفيذ مشاريع مبتكرة فى مجال ريادة الأعمال.

    ويركز البرنامج على تعليم 6 محاور أساسية، وهى: اقتصاد السوق، وريادة الأعمال، ومهارات النجاح، ومحو الأمية المالية، والابتكار، وأخلاقيات العمل، وفى مصر، بدأت منظمة إناكتس المسابقة المحلية عام 2004، وتقوم كل جامعة بتقديم مشاريع مبتكرة تمس تحديات ومشاكل المجتمع، يتم تقيمها فى مسابقة بحضور الرؤساء التنفيذيين لكبار الشركات لاختيار الفريق الأكثر فاعلية.

    وتساهم المشاريع المقدمة فى خلق جيل من رواد الأعمال معنى بتنمية المجتمعات بشكل فعال ومبتكر، واستطاعت مصر إحراز مراكز متقدمة فى المسابقة العالمية، والحصول على كأس العالم أكثر من مرة، منذ تأسيس إناكتس مصر.

     

    وشارك بالمسابقة هذا الموسم ما يزيد عن 6500 طالب وطالبة من 47 جامعة محلية حكومية وخاصة ومعهد.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق