• بحث عن
  • قيمتها 20 مليار جنيه.. مستحقات المصدرين تثير أزمة بعد تصريحات مجلس الوزراء: مهددين بالحبس

    شعبان بلال

    أرسل مصدرون برقيات عاجلة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي للمطالبة بسداد مستحقاتهم لدى صندوق دعم الصادرات التابع لوزارة التجارة، المتعلقة ببرنامج رد الأعباء للمصدرين، والتي لم يحصل عليها المصدرون من أكثر من 3 سنوات.

    وقال أحمد قورة أحد المصدرين، إن تصريحات رئيس مجلس الوزراء بسداد 10% من متأخرات المصدرين غير مجدية بالنسبة للمصدرين، مؤكدا أن هناك مديونات على المصدرين في البنوك ولدى المزارعين تهددهم بالسجن.

    وأضاف “قورة” في تصريحات لـ “القاهرة 24″، أن هناك ضغوط وأعباء أخرى يعاني منها المصدرون تتعلق بزيادة قيمة المدفوعات على المصدرين في الحجر الزراعي وتحاليل متبقيات المبيدات، وهو ما يزيد الأعباء على المصدرين وعدم القدرة على المنافسة في الأسواق الخارجية.

    بينما أكد عبد السميع الأتربي عضو شعبة المصدرين بالغرف التجارية بالقاهرة، أن قرار مجلس الوزراء هو خطوة إيجابية لكنها ليست كافية، مطالبا بسداد مستحقات المصدرين بالكامل حتى يتمكنوا من المنافسة والتصدير.

    واشار في تصريحات لـ”القاهرة 24″، إلى أن الأعباء الجديدة التي تفرضها الإدارة المركزية للحجر الزراعي ووزارة الزراعة والمعامل المركزية لمتبقيات المبيدات تمثل تحديا صعبا بالنسبة للمصدرين، وهو ما يستلزم اتخاذ إجراءات فورية من الحكومة لتخفيف هذه الأعباء.

    وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن بدء توقيع تسويات متأخرات دعم الصادرات المتوقفة منذ عام 2013، مؤكدا بأن اليوم يتم فيه البدء بتسويات سداد 10% من المتأخرات، موضحا أن الحكومة تمنح حوافز أكثر للمصانع التي تقوم بتوسعات إضافية في تسويات المتأخرات.

    وأضاف في تصريحات صحفية، أنه سبق أن عقد عدة اجتماعات مع كل المجالس التصديرية، واستمع إلى كل الرؤى بشأن البرنامج الجديد لتحفيز الصادرات، مشيرا إلى أنه من الطبيعي وجود آراء متفقة أو مختلفة.

    وأكد أن برنامج تحفيز الصادرات لن يكون ثابتاً، وسيتم متابعة تنفيذه، مع التغيير وفقاً لما يظهر من محددات، أو مشكلات في التطبيق، و التعديل وفقاً لما يحقق الأهداف المرجوة.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق