الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإفتاء: الإسلام يحث الإنسان على حب الوطن

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 20/سبتمبر/2019 - 10:22 ص

نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، منشورًا تحدثت فيه عن حث الإسلام للإنسان على حب الوطن.

وقالت الإفتاء في منشورها: “تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف تحث الإنسان على حب الوطن؛ وخير دليل على ذلك ما صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه وقف يُخاطب بمكة المكرمة مودعًا لها، وهي موطنه الذي أُخرج منه: مَا أَطْيَبَكِ مِنْ بَلَدٍ، وَأَحَبَّكِ إِلَيَّ، وَلَوْلاَ أَنَّ قَوْمِي أَخْرَجُونِي مِنْكِ مَا سَكَنْتُ غَيْرَكِ”.

وفي وقت سابق، نشرت دار الإفتاء المصرية مقطع فيديو بعنوان ”الشائعات تهدم المجتمعات”، وذلك بعد تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الشائعات وأهميتها في تدمير المجتمعات وانتشارها بين طوائف الشعب.

وأوضحت دار الإفتاء من خلال “موشن جرافيك” على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أنه جاء الأمر في القرآن الكريم بالتثبت من الأخبار.

واستدلت الدار بالأية الكريمة “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ”، حيث أمر النبي صلى الله عليه وسلم بمن يتكلم ويشهد على شئ أن يكون كلامه وشهادته وأخباره كرؤيته للشمس، ونهى في الحديث الصحيح عن قيل وقال بدون تدبر ولا تثبت، فاعلم أن الاستماع للشائعات والأخبار الكاذبة وترويجها ونشرها ليس من سلوك العقلاء أو أخلاق المسلمين”.

وأضافت الدار، أن الشائعات من الأخطار التي تهدد كيان المجتمعات وحياة الشعوب ومستقبل الأمم.

ونوهت إلى عدم الانقياد إلى وراء الأكاذيب التي تطلقها وتستخدمها جماعات الخوارج والإرهاب وتيارات التشدد لضرب مجتمعاتنا وتنفيذ مخططاتهم.

واختتمت الدار، أن المسلم محب لأمته ومجتمعه فاحذر أن تكون بوقًا لنشر الكذب والشائعات، واعلم أن حفظ الوطن والمجتمع من الإيمان.

تابع مواقعنا