• بحث عن
  • وزير الآثار يزور المتحف الكبير لتفقد أعمال ترميم تابوت توت عنخ آمون

    توجه الدكتور خالد العناني وزير الآثار ، إلى معمل الترميم بالمتحف المصري الكبير بالرماية؛ لتفقد أعمال تعقيم وترميم تابوت الملك توت عنخ آمون، وذلك بعد الانتهاء من حضور أعمال فك التابوتين الخاصين بسنچم وزوجته بالمتحف القومي للحضارة المصرية.

    يشار إلى أن تابوت الملك توت عنخ آمون قد خرج من خيمة التعقيم الخاصة به للبدء في أعمال ترميمه.

    “أكبر مجموعة أثرية”.. الجارديان تكشف تفاصيل إنشاء المتحف المصري الكبير: هدية للعالم

    وفي وقت سابق، وافق مجلس الوزراء علي عدة قرارات خلا اجتماعه الأسبوعي، أبرزها مشروع قانون بإعادة تنظيم هيئة المتحف المصرى الكبير، والذى يأتي في إطار اهتمام الدولة بحماية الآثار والحفاظ عليها ورعاية مناطقها وصيانتها وترميمها.

    ونص مشروع القانون على اعتبار المتحف المصرى الكبير، هيئة عامة اقتصادية، تكون لها الشخصية الاعتبارية، مقرها محافظة الجيزة، وتتبع الوزير المختص بشئون الآثار، كما أشار مشروع القانون إلى أن هيئة المتحف تعتبر مُجمعا حضاريا عالميا متكاملا، يهدف إلي تقديم تجربة فريدة ورائدة للإنسانية.

    الآثار فى المتحف المصري

    كما نص مشروع القانون علي أن تختص هيئة المتحف بتحقيق الأغراض التى أنشئت من أجلها، وتباشر إختصاصاتها والتى من بينها، التعريف بالحضارة المصرية، وكذا التراث المصرى العالمي، من خلال عرض المقتنيات والمجموعات الاثرية المتميزة، عبر استخدام أحدث الاساليب وتقنيات العرض المتحفى، لإظهار عظمة الحضارة المصرية القديمة، للزائرين والدارسين المصريين والاجانب.

    يأتى هذا إلى جانب تقديم الخدمات المتحفية من تسجيل وتوثيق رقمى، وحفظ وتأمين ودراسة وصيانة وترميم مقتنيات المتحف بما يحقق  الهدف من ذلك.

    كما أشار مشروع القانون إلى أن هيئة المتحف تختص ايضاً بعقد الندوات، والمؤتمرات الثقافية والعلمية، وتنظيم المعارض المؤقتة والدائمة والمشاركة فيها، فضلاً عن كونه مقصداً سياحياً عالمياً يعمل علي تقديم الخدمات الثقافية والترفيهية والبيئية، وفقاً لأعلي معايير الجودة، بما يضمه المجمع من مبان للأنشطة المتنوعة.

    يأتى ذلك بالإضافة إلى قاعات لتقديم الخدمات، فضلاً عن العمل على اعادة احياء الحرف والفنون التراثية المصرية، وإعداد وتدريب ورفع كفاءة الموارد البشرية فيما يتصل بمجالات عملهم بهيئة المتحف.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق