الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول رد من “السياحة” بشأن إفلاس “توماس كوك” وخطة الوزارة لحل الأزمة (خاص)

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 23/سبتمبر/2019 - 07:51 م

علقت الدكتورة رانيا المشاط، وزير السياحة، على إعلان شركة توماس كوك البريطانية، إفلاسها اليوم، والذي قد يلحقه إلغاء حجوزات ما يقرب من 25 ألف سائح كانوا متوجهين لمصر.

وقالت المشاط في تصريحات برلمانية، إن إفلاس شركة توماس كوك كان متوقع منذ عدة أشهر، والوزارة على علم بذلك، متابعةً: “لذلك نقوم بتنويع أسواق السياحة الوافدة”.

وأضافت وزيرة السياحة: “بعد 2016، السياحة الإنجليزية متواضعة بصفة عامة”، مبينةً أنه من المتوقع خسارة 25 ألف سائح، مؤكدةً أن تلك نسبة لا تُذكر، والوزارة تعمل في عدة أسواق أخرى.

وأكدت الوزيرة، أنه بخصوص السائحين البريطانيين في مصر، فإن الحكومة الإنجليزية تتخذ الإجراءات اللازمة لنقلهم إلى بلادهم بعد إلغاء حجوزاتهم بـ”توماس كوك”، مشددةً على أن وزارة السياحة تتابع الأمر مع سفارة بريطانيا في مصر.

يُذكر أن الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، تقدم بسؤال إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير السياحة، ووزير الطيران، بشأن أزمة شركة بلو سكاي وكيل شركة توماس كوك في مصر بعد إشهار إفلاسها.

وقال فؤاد في سؤاله: “نحيط علم سيادتكم بتصريح مجموعة بلو سكاي اليوم، وهي الشركة الوكيل للشركة البريطانية “توماس كوك” في مصر، بأنه من المتوقع إلغاء حجوزات حوالي 22 ألف سائح كانا متوجهين إلى مصر، وكانت هذه الحجوزات مسجلة حتى شهر أبريل 2020، وذلك عقب الإعلان الرسمي للشركة البريطانية للسياحة والسفر توماس كوك عن إفالسها اليوم، وهو ما تسبب في توقف عملياتها على مستوى العالم، و صرح رئيس مجلس إدارة مجموعة بلو سكاي أن لدى الشركة 1600 سائح في منتجع الغردقة”.

وأضاف في سؤاله: “لذا ومن كل ما تقدم نود من سيادتكم توضيح الآتي: كيف سيتم التنسيق مع الـ 1600 سائح الموجودين بمنتجع الغردقة لإعادتهم إلى أوطانهم؟، وكيف سيتم التعامل مع هذه الأزمة في ضوء المتوقع بإلغاء هذا الكم الهائل من الحجوزات، وهل ستأثر هذه الأزمة على قطاع السياحة في مصر الفترة المقبلة”.

وفي وقت سابق، قال حسام الشاعر، رئيس غرفة شركات السياحة ووكيل شركة توماس كوك البريطانية في مصر، إنّه بعد إعلان الشركة البريطانية إفلاسها فجر اليوم تمّ التواصل مع شركة Caa، وهي إحدى الشركات الحكومية الإنجليزية، لتنظيم مغادرة الزبائن ونقل السائحين الموجودين في مصر إلى دولهم كل حسب تاريخ المغادرة الخاص به، وخاطبت الفنادق المصرية بأنّها ستكون الضامن لكل المستحقات، على ألا يتم سحب أي مبالغ من السائحين.

وأضاف الشاعر في بيان صحفي عنه اليوم، أنّ شركة توماس كوك ألغت حجوزاتها إلى مصر حتى أبريل المقبل والتي تبلغ 25 ألف سائح، مشيرًا إلى أنّ عدد السائحين الذين كانوا يصلون لمصر عن طريق الشركة يبلغ نحو 100 ألف سائح.

وتابع وكيل شركة توماس كوك البريطانية في مصر، أنّ عدد السائحين التابعين للشركة الموجودين حاليا في الغردقة يبلغ نحو 1600 سائح فقط، يتم نقلهم بعد انتهاء فترة إجازتهم عبر الشركة الحكومية البريطانية CAA.

وأوضح، أنّ الشركة التي أفلست مقرها إنجلترا، وباقي البلاد التابعة لشركة “ألمانيا، بلجيكا، هولندا، فرنسا، بولندا، والدول الاسكندنافية”، تعمل بطريقة طبيعية وبشكل منفصل عن توماس كوك إنجلترا، لافتًا إلى أنّ الشركات سترسل لمصر نحو ربع مليون سائح خلال عام 2020.

تابع مواقعنا