الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير أجنبي: حسابات مجهولة من “هاشتاج” التحرير أنشئت حديثًا في قطر وتركيا لتنفيذ ملايين التغريدات (رسم بياني)

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 23/سبتمبر/2019 - 09:14 م

كشف مارك أوين جونز، الأستاذ المساعد في دراسات الشرق الأوسط والعلوم الإنسانية الرقمية، عن مفاجأت من خلال تحليل للعديد من الهاشتاجات التي اجتاحت موقع “تويتر” إبان التظاهرات التي شهدتها مصر يوم الجمعة الماضية.

وقال جونز في سلسلة تغريدات عبر حسابه على “تويتر”، إنه جمع عينة من هاشتاج “ميدان التحرير” من حوالي 21000 تفاعل يمثلوا 9700 حساب، ملمحًا إلى أن غالبية الحسابات فريدة من نوعها أي حديثة النشأ.

وتابع جونز: “قمت بتحليلي المعتاد أولًا. لقد درست بيانات تعريف الحساب لتحديد توزيع تواريخ إنشاء الحسابات. ما وجدته كان مذهلاً للغاية. تم إنشاء 1484 حسابًا من 9713 حسابًا في سبتمبر 2019. هذا يمثل 15% من إجمالي تلك الحسابات”.

رسم بياني يكشف حداثة الحسابات المشاركة في الهاشتاج
رسم بياني يكشف حداثة الحسابات المشاركة في الهاشتاج

وذكر الأستاذ المساعد في دراسات الشرق الأوسط والعلوم الإنسانية الرقمية، والذي يقيم في قطر، أنه بدأ إنشاء تلك الحسابات في 15 و16 سبتمبر الجاري، قبل التظاهرات التي شهدتها مصر، مبينًا أن تلك الحسابات نشطت على هاشتاج “كفاية بقى يا سيسي”.

وتساءل جونز، هل تلك الحسابات لأشخاص حقيقيون؟، أم أنها حسابات غير حقيقية للاستخدام في التأثير بالحملة؟، مبينًا أن غالبية تلك الحسابات كانوا في مصر، ثم السعودية، ثم تركيا، ثم قطر.

وأوضح، أن غالبية الحسابات التي تم إنشاؤها في سبتمبر، لا تحتوي على بيانات المستخدم، ملمحًا إلى أن هناك تآمر حيث أن آلاف الحسابات تم إنشاؤها بمواقع في الجزائر وتركيا وقطر والكويت من قبل جماعة الإخوان المسلمين.

وأجرى مارك أوين جونز، تحليل على التغريدات على هاشتاجات مثل “ميدان التحرير الآن”، مبينًا أنه ضم 22000 تفاعل من حوالي 10200 حساب مجهول.

التغريد على هاشتاج ميدان التحرير
التغريد على هاشتاج ميدان التحرير

وأشار، إلى أن 1700 حساب مما تم إنشاؤها في سبتمبر 2019، سجلوا 378000 تغريدة، معربًا عن دهشته من إمكانية تنفيذ مثل تلك الخطة في هذا الوقت القصير وعن بُعد.

الحسابات التي تم إنشاؤها في سبتمبر
الحسابات التي تم إنشاؤها في سبتمبر

 

تابع مواقعنا