الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“خطورة الشائعات وتزييف الوعي”.. الأوقاف تعلن عنوان خطبة الجمعة القادمة

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 23/سبتمبر/2019 - 05:53 م

أعلنت وزارة الأوقاف، عنوان خطبة الجمعة القادمة بتاريخ 27/9/2019، وهي “خطورة الشائعات وتزييف الوعي”.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أنه على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى، واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين ، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة”.

وفي وقت سابق قرر الدكتور محمد مختار جمعة، إلقاء تصريح الخطابة الخاص بـ”فرج أنور محمد شيحة”، ومنعه من صعود المنبر وأداء الدروس بأي من المساجد على مستوى الجمهورية.

قيادي سلفي يطالب بإقالة وزير الأوقاف بسبب خطبة الجمعة

كما قرر الوزير تسجيل اسمه بسجل الممنوعين من ذلك الأمر، لما نسب إليه من مخالفة لتعليمات الوزارة، ويعمم منشور بذلك بمعرفة مديرية أوقاف الإسكندرية على جميع إداراتها ومفتشيها والعاملين بها تأكيدا على منعه.

جاء ذلك بناء على المذكرة المقدمة من مديرية أوقاف الإسكندرية والمعتمدة من رئيس القطاع الديني بالوزارة، ضد فرج أنور محمد شيحة.

وأكدت وزارة الأوقاف، أنها لن تسمح لأحد كائنا من كان بالتجاوز في حق المنبر، أو مخالفة تعليمات الوزارة، أو الخروج على المنهج الوسطي، أو اتخاذ المسجد وسيلة لنشر أفكار لا تتسق وصحيح الإسلام ومنهجه السمح المستنير، وأن الحفاظ على المنبر وعلى نشر صحيح الدين قضية أمن ديني وقومي لا تسامح فيه مع من يخالف التعليمات الصادرة من الوزارة بشأنها.

وفي وقت سابق، أنهت الإدارة العامة للموارد البشرية بوزارة الأوقاف، خدمة 5 آئمة طبقًا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية، بعد صدور أحكام قضائية ضدهم.

وقالت وزارة الأوقاف في بيان لها، إن الآئمة الموقوفين عن العمل هم: محمود رشاد عبد المعطي سيد أحمد، إمام وخطيب بأوقاف الدقهلية، والسعيد صبح محمد إسماعيل، إمام وخطيب بأوقاف الدقهلية، ومحمد إبراهيم عبد الهادي، إمام وخطيب بأوقاف الدقهلية، ومحمود مصطفى أحمد مصطفى، إمام وخطيب بأوقاف الدقهلية، وأحمد محمد مسعد الرفاعي، إمام وخطيب بأوقاف الدقهلية.

وأكدت وزارة الأوقاف، أنه من تاريخه أصبح المذكورون لا علاقة لهم بالوزارة، مع التنبيه على جميع مساجد الجمهورية بعدم تمكينهم من صعود المنبر أو إلقاء الدروس أو إمامة الناس بالمساجد، ويعمم منشور بذلك بمعرفة مديرية أوقاف الدقهلية على جميع الإدارات ومفتشيها والعاملين بها تأكيدًا على ذلك.

تابع مواقعنا