الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صاحب اختراع “الهراس أمير”.. الهجرة تكرم العالم الراحل عبد الحليم عمر بمؤتمر “مصر تستطيع”

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 24/سبتمبر/2019 - 10:29 ص

قدمت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، دعوة للسيدة بيفرلي حليم، حرم البروفيسور الراحل عبد الحليم، لحضور مؤتمر “مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية” المقرر عقده أكتوبر القادم برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتواصلت السفيرة نبيلة مكرم هاتفيا مع السيدة “بيفرلي”، مقدمة لها التعازي في الفقيد الذي يعد من أوائل خبراء سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع وشارك في المؤتمر الأول ديسمبر 2016، وقدمت لها وزيرة الهجرة الدعوة لزيارة مصر وتلقي تكريم باسم الراحل تقديرًا لعطائه للوطن.

أصغر مشارك في “مصر تستطيع بالتعليم”: أحب مصر رغم حياتي باليابان (صور)

‎وقالت الوزيرة إن تكريم اسم العالم الراحل عبد الحليم عمر هو أبسط تعبير عن مكانة الفقيد، فهو أحد أنبغ عقول مصر بالخارج فى مجال الهندسة، وصاحب اختراع “الهراس أمير”، حيث توفي بمدينة أوتاوا بكندا يوم الجمعة الماضي، تاركًا إرثًا هامًا من العلم والمعرفة، فضلا عن مشاركته وتقديم خبراته لوطنه الغالي مصر.

والعالم الراحل الدكتور عبد الحليم عمر، أستاذ هندسة النقل بجامعة كارلتون، على علاقة طيبة ببلده مصر، وقدم مشروعات لصالح بلده منها تعاونه مع وزارة الإنتاج الحربي لتصنيع “الهراس أمير”؛ لرصف الطرق بدون تشققات بنسبة تصنيع محلي تصل إلى 60%، ليساعد في خلق جيل جديد من معدات رصف الطرق بدون تشققات في الأسفلت مستقبلًا.

وفي أبريل 2018، تم توقيع اتفاق لتصنيع مكونات الهراس أمير3، بين وزارة الإنتاج الحربي والدكتور عبد الحليم عمر وشركة توملينسون، والذي بموجبه تم تنفيذ الرسومات التصميمة واعتمادها لأول (هراس أمير 3) وتم تصنيع المكونات داخل مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200) الحربي.

فاعليات افتتاح مؤتمر “مصر تستطيع بالتعليم” في الغردقة بمشاركة 28 من علماء مصر بالخارج

تم الانتهاء من تنفيذ المكونات وتصديرها إلى الجانب الكندي في يوليو 2018 لاختبار الهراس بولاية “أوتاوا” من قبل الدكتور عبد الحليم عمر بدولة كندا، وتم تجربته بنجاح في أغسطس 2018، تمهيدًا للإنتاج الكمي للهراس وتصديره لدول العالم ومنها كندا، وقد تم التعاقد مع وزارة الإنتاج الحربي على تصنيع وتوريد مكونات عدد (2) هراس إلى كندا فى إبريل 2019 وتم الانتهاء من تنفيذها وتم تصديرها إلى الجانب الكندي في أول أغسطس 2019.

وتجدر الإشارة إلى أن النسخة الخامسة من سلسلة مؤتمرات “مصر تستطيع” ستعقد تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتنظمها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في الفترة من 16 و 17 أكتوبر المقبل، بمشاركة نحو 50 مستثمرًا مصريًا بالخارج في عدد من المجالات الحيوية.

بالإضافة إلى عدد من الوزارات المعنية، بهدف استعراض سياسات وتوجهات الحكومة المصرية لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأهم الإصلاحات والقوانين التي تم إصدارها مؤخرًا لتعزيز التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى عرض موسع لفرص الاستثمار في بعض القطاعات والمشروعات القومية بهدف تحفيز الاستثمار بها.

تابع مواقعنا