الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لافتة بشوارع نيويورك تصف أردوغان بـ”الديكتاتور.. السجان رقم 1 للصحفيين في العالم” (صورة)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 24/سبتمبر/2019 - 06:00 م

شهدت شوارع ولاية نيويورك الأمريكية، حملة ضد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ، للهجوم على سياساته في مواجهة معارضيه.

وعلق نشطاء لافتات وصف رجب طيب أردوغان بأنه الديكتاتور و”السجان رقم 1 للصحفيين في العالم”، وذلك أثناء مشاركة الرئيس التركي في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

لافتة تهاجم أردوغان في نيويورك
لافتة تهاجم أردوغان في نيويورك

وحملت اللافتة توقيع مركز ستوكهولم للحريات، مدون عليها إحصائيات بعدد الجرائم التي ارتكبها النظام التركي بقيادة أردوغان في حق الصحفيين.

يُذكر أن أردوغان شن هجومًا عن مصر في وقت سابق، الأمر الذي دفع وزارة الخارجية المصرية إلى الرد بالأرقام على إدعاءات الرئيس التركي.

وزارة الخارجية ترد على أردوغان : لديك 70 ألف معتقل سياسي وسجنت صحفيين وصادرت 3000 مؤسسة تعليمية

وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية: “الرئيس التركي أردوغان يطل علينا مرة أخرى بأحاديث حول مصر وقيادتها السياسية تنطوي بشكل جلي على حقد، بل وتعبِّر عن مواصلة احتضانه لجماعة الإخوان الإرهابية ومناصرتها”.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مثل تلك المهاترات تأتي من جانب من اقترف، معددًا الكثير من الأفعال التي ارتكبها اردوغان، مثل حبس وسجن الصحفيين الذين وصل عددهم إلى 175 صحفي وعامل بالمجال الإعلامي، وتُشير التقديرات إلى وجود ما يزيد عن 70 ألف مُعتقل سياسي داخل تركيا.

وتابع: “أيضًا فصل أكثر من 130 ألف موظف تعسفياً من وظائفهم الحكومية، ومُصادرة أكثر من 3000 جامعة ومدرسة ومؤسسة تعليمية، وخلال الأسبوعين الماضييّن فقط، تم إصدار أوامر اعتقال بحق أكثر من 1400 مواطن تركي، وإصدار إجراءات عقابية ضد العشرات من الأكاديميين والصحفيين ورموز المجتمع المدني ومجتمع الأعمال، ومنها الحُكم الصادر مؤخراً ضد 16 شخص بعقوبة السجن المؤبد، ومنهم المدافعين عن الحريات المدنية وعدد من الصحفيين المعارضين نتيجة ممارسة حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي”.

وتابع المستشار أحمد حافظ، أن هذا فضلاً عن الحُكم بإدانة 27 أكاديمي تركي بسبب توقيعهم عريضة في عام 2016 تدعو لإنهاء النزاع المُستمر لمدة 30 عام بين الدولة التركية والأكراد.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن هذا السرد إنما يوضح عدم مصداقية ما يروج له الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، عقب حديثه على مصر.

743 طفلًا معتقلين وبناء 193 سجنًا جديدًا لإزدحام الـ385 الحاليين

ولم يفوت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فرصة إلا ويقوم بشن هجومًا على النظام المصري، وهذا ما تجلى في تصريحاته فور وفاة محمد مرسي، أثناء حضوره في جلسة محاكمته في قضية اقتحام الحدود الشرقية والتخابر، حيث طلب الكلمة من القاضي، وتوفي عقب رفع الجلسة.

عشرات التقارير الصحفية والحقوقية، طالت نظام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، راصدةً مئات المشاهد من الانتهاكات التي تقوم بها حكومته وأجهزته الأمنية في حق المعارضين له.

من بين تلك التقارير، ما رصده موقع “إندبندنت بالعربية”، الذي أوضح أنه بعد محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا ضد رجب أردوغان في منتصف يوليو 2016، تواصل السلطات التركية اعتقال آلاف المواطنين من جميع القطاعات بدعوى تورطهم في محاولة الانقلاب.

عدد السجناء

وأضاف التقرير، إنه وصل عدد المعتقلين في السجون التركية جراء الحملة التي شنتها السلطات التركية منذ الانقلاب إلى أكثر من 250 ألف شخص، وفقًا للمنظمات الحقوقية الدولية، وتقارير صادرة عن وزارة العدل التركية، والتي أكدت فيها  إن 260.144 شخص معتقلون في مختلف أنحاء البلاد، مشيرًا إلى أن السجون التركية البالغ عددها 385 تشهد تزاحمًا كبيرًا.

عدد السجون

وتابع التقرير، أنه في وقت سابق، أعلنت وزارة العدل التركية أنه يوجد في البلاد 385 سجنًا ومركز توقيف، لكنها لم تعد تكفي بسبب إزدحام الشديد بالنزلاء، الأمر الذي جعل المديرية العامة للسجون ومراكز الاحتجاز التابعة لوزارة العدل التركية، أن تعلن في وقت سابق، إنه تم التخطيط لبناء 193 سجنًا جديدًا خلال الـ 5 سنوات القادمة، وجاء الإعلان مصلحة السجون بعد أن تقدم نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري بمذكرة تفاهم لوزارة العدل وتساءل خلالها عن عدد مشروعات السجون.

 

تابع مواقعنا